تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : تجمع الامهات اللي بيعلمن اولادهم على الحمام

بنت وكبرت
12-28-2014, 08:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

امهات حبيت افتح هالتجمع وكل وحدة تقول لينا نصايحها وخطواتها لتعليم الحمام اذا هي حاليا

تعلم طفلها - طفلتها**

او الامهات اللي اجتازوا هالمرحلة يعطونا تجاربهم علشان نستفيد منها

**

تعتبر مرحلة تعليم الطفل استخدام حمام الكبار و الانتقال من مرحلة الحفاض الى مرحلة التحكم واستخدام القصرية للوصول الى استخدام الحمام كسائر الكبار من اصعب المراحل للام والطفل ..**
ولتسهيل المهمة عليكم فقد جمعت اغلب المواضيع القديمة والحديثة في قسم الاطفال في منتدانا الغالي ليكون بين ايدي الامهات العزيزات كمرجع لكم في اي وقت ...
ويعتبر ايضا تجمعا للامهات لتبادل الخبرات ^^

وهذي بعض المواضيع المفيدة للماميييييز ....
ولو كنت ناسية شي ذكروني

http://forum.mumyazh.com/t353553.html?highlight=%CA%DA%E1%ED%E3+%C7%E1%D8%D D%E1+%DA%E1%EC+%C7%E1%CD%E3%C7%E3

http://forum.mumyazh.com/t563527.html?highlight=%CA%DA%E1%ED%E3+%C7%E1%D8%D D%E1+%DA%E1%EC+%C7%E1%CD%E3%C7%E3

http://forum.mumyazh.com/t843195.html?highlight=%CA%DA%E1%ED%E3+%C7%E1%D8%D D%E1+%DA%E1%EC+%C7%E1%CD%E3%C7%E3

http://forum.mumyazh.com/t228512.html?highlight=%CA%DA%E1%ED%E3+%C7%E1%D8%D D%E1+%DA%E1%EC+%C7%E1%CD%E3%C7%E3

http://forum.mumyazh.com/t272990.html?highlight=%CA%DA%E1%ED%E3+%C7%E1%D8%D D%E1+%DA%E1%EC+%C7%E1%CD%E3%C7%E3

http://forum.mumyazh.com/t324174.html?highlight=%CA%DA%E1%ED%E3+%C7%E1%D8%D D%E1+%DA%E1%EC+%C7%E1%CD%E3%C7%E3

http://forum.mumyazh.com/t332547.html?highlight=%CA%DA%E1%ED%E3+%C7%E1%D8%D D%E1+%DA%E1%EC+%C7%E1%CD%E3%C7%E3

و ملاحظة

ياريت كل وحدة تكتب لنا بشكل يومي اش عملت مع ولدها وكم عمر ولدها و متى بدت و هل نجحت ولا لا يالين نساعد بعض و نشجع بعضنا

أنا وبناتي
12-28-2014, 09:20 AM
آآآخخخخخخ
جبتيها على الجرح
تخيلي بنتي عمرها ثلااااااااث سنوات
والله جننتني مو راااااضيه تتعلم ابدا ابد

مع ان اختها الاكبر دخلتها الاحمام وعمرها سنتين وعلى طول تعلمت بس هذي صار لي معها فتره طوووووييييييله بس متنحه

بنت وكبرت
12-28-2014, 10:11 AM
آآآخخخخخخ
جبتيها على الجرح
تخيلي بنتي عمرها ثلااااااااث سنوات
والله جننتني مو راااااضيه تتعلم ابدا ابد

مع ان اختها الاكبر دخلتها الاحمام وعمرها سنتين وعلى طول تعلمت بس هذي صار لي معها فتره طوووووييييييله بس متنحه

الله يحفضهم لج حبيبتي الله عينج و يعينا وانا بعد ولدي عمره سنتين وثمان شهور حابة ادربه من الحين شوي شوي والله يبيلهم طولة بال وصبر ثم صبر ثم الصبر و بعد صبر

أنا وبناتي
12-28-2014, 01:03 PM
والله صادقه حبيبتي

بس بنتي هذي رااااااااسها يااااااابس ابد ماتفهمي علي
كملت ثلاث سنوات ومو راضيه تتعلم
يمكن كملت معها سنه اعلمها وهي ابد

تدرين لاسوت شيء في ملابسها وعصبت عليه
ايش تقول

تقولي لا ماما انا بيبي~(@^_^@)~

بنت وكبرت
12-28-2014, 02:44 PM
ما شاء الله عليها ههههههه حلوة انه بيبي الله يحفضها فديتها
ان شاء الله تعرف مدامك انتي بديتي حمدالله ترا الاطفال مو زي بعضهم يفهمون بس ما طبقون بسرعة و ياخذوون وقت وااايد و بعضهم ما شاء الله عليهم لو عندج 2 او 3 اخوااان بالبيت فتهون السالفة اشوي لانهم يشوفون اخوانهم اللي اكبر منهم فيتحمسون اهم شي تكلمينه وتعلمينه او تعلمينها انك بتشيلي الحفاض و ان المطلوب انها تتكلم تقول بوبو او أأح الله عزك لازم كل يوم وكل وقت و شوي تقولين لها هالحكي

الدرةالعصماء
12-28-2014, 06:11 PM
موضوع مفيد اختي تسلمي

طبعا انا اولادي الثلاثة كلهم بطلت عنهم الحفاض وعمرهم سنتين والحمدلله والكل كان يسألني شلون علمتهم على الحمام ؟؟

طبعا انا من عمر 5 شهور وحتى 4 شهور وانا اعودهم على القعادة الصغيرة ما اعرف انتو شو تسموها

الي يجلس عليها الاطفال

اغسلها عدل واحطها عندي في الغرفة وكل مرة انزع عنه البامبرز اجلسه فيها ويبول
وهكذا عودتهم كلهم بهالطريقة والحمدلله

تعودو عليها وانا اشوفها انظف وافضل من الحمام
لان الحمام بيخاف منه الطفل

ماماسكينة
12-28-2014, 07:54 PM
والله حقيقة هذا الموضوع حساس للغاية تخيلو ان سبب الشجار بيني و بين زوجي هو ابنتي بسبب الحمام فلما تعملها على روحها اتنرفز عليها و هو يقول لي لاتتنرفزي عليها خليها هي بعد صغيرة
علما انني بدأت أدربها و هي عمرها عام و هي حتى الان ما تعلمت و عمرها عامين و نصف
لما اجلسها في القصرية تعملها و اذا نسيت و مضى من الوقت ساعة لا تقولي بل تعملها على روحها واحنا الان في الشتاء ليس مثل الصيف كل شيئ ينشف بسرعة والله تعبت كثيرا

بنت وكبرت
12-28-2014, 08:40 PM
موضوع مفيد اختي تسلمي

طبعا انا اولادي الثلاثة كلهم بطلت عنهم الحفاض وعمرهم سنتين والحمدلله والكل كان يسألني شلون علمتهم على الحمام ؟؟

طبعا انا من عمر 5 شهور وحتى 4 شهور وانا اعودهم على القعادة الصغيرة ما اعرف انتو شو تسموها

الي يجلس عليها الاطفال

اغسلها عدل واحطها عندي في الغرفة وكل مرة انزع عنه البامبرز اجلسه فيها ويبول
وهكذا عودتهم كلهم بهالطريقة والحمدلله

تعودو عليها وانا اشوفها انظف وافضل من الحمام
لان الحمام بيخاف منه الطفل

ما شاء الله عليكي شاطرة
يعني بديتي معهم من بدري الله يحفضهم
بس ليتك توضحين لنا اكثر يعني بعمر السنتين كانو يفهمون ع كلام ولا اشلون و بصراحة مادري احس انه الاطفال ما فهمون بهذا العمر

بنت وكبرت
12-28-2014, 08:47 PM
والله حقيقة هذا الموضوع حساس للغاية تخيلو ان سبب الشجار بيني و بين زوجي هو ابنتي بسبب الحمام فلما تعملها على روحها اتنرفز عليها و هو يقول لي لاتتنرفزي عليها خليها هي بعد صغيرة
علما انني بدأت أدربها و هي عمرها عام و هي حتى الان ما تعلمت و عمرها عامين و نصف
لما اجلسها في القصرية تعملها و اذا نسيت و مضى من الوقت ساعة لا تقولي بل تعملها على روحها واحنا الان في الشتاء ليس مثل الصيف كل شيئ ينشف بسرعة والله تعبت كثيرا

الله يعينك بصراحة من ناحيتي احس الاطفال من هالعمر صغار ما يفهون لازم يتكلمونو عرفون ايش معنى حمام وبولة و أأح الله عزكم حق يفهمون عليكي لانه لو بديتي بدري انتي اللي بتتعبين و طولين معاهم يعني السن سنتين ونص او 3 سنوات اوكي تقدرين تبتدي و هذا رايي لتنه اعيالي كلهم ابتدي معهم بهذا العمر

ولا ايش رايكم

بنت وكبرت
12-28-2014, 08:54 PM
حبايبي ان شاء الله انا ببتدي من بكرة مع ولدي وعمره سنتين و 8 شهور وباكتب تفاصيل في ليل حق تستفيدوون و ليت كل وحدة تعمل كذا و نتشارك بكل التفاصيل وانا ع طول باكتب اذا تطور ولدي ولا لا و كم مرة عملها بةلحمام و كم مرة عملها ع نفسة لحد ما ننجح و بدون ما نحتاج للحفاض ليتكم ما تقصرون علينا من هاي الناحية

*الماسة*
12-28-2014, 09:20 PM
اهلين حبيبتي والله موضوع في غاية الاهمية
وجبتيها في الوقت الي انا محتاجة فية
انابنتي الحين صار سنها سنتين و10ايام تقريبا وبديت اعلمها على كلمة حمام وهية الحين تعرف شو هوة الحمام وانا الحين بعلمها بس هيا لما تخلص عملها مثلا تبولت بعديها بتقول انها بدها الحمام ماتطلب الحمام قبل لاتعملها تعبت معاها بديت اعلمها من سنة و8شهور
الحين انا بدأ مابلبسها الحفاظ علشان تيجي وتطلب بس مافي فايدة عملتها في ملابس

ماماسكينة
12-28-2014, 09:33 PM
انشاء الله عزيزتي
وفي شيئ تاني لما اعطيها برتقال تتبول كتير كتير يعني كل نصف ساعة هل هذا طبيعي ام لا انا
خايفا اذا هي مريضة
حتى انني مليت راني اعملها الحفاظ

أنا وبناتي
12-28-2014, 10:21 PM
بالعكس عمر السنتين جدا ممتاز ويفهم عليك
انا بنتي الكبيره علمتها في عمر سنتين وكم شهر
والله العظيم هو اسبوع وااااااحد
والبنت ماشاءالله عليها تدخل الحمام اكرمكم الله عاااادي
بس الثانيه جننننننننتني بمعنى الكلمه
بديت معها لما كانت بعمر اختها تقريبا
بس طولت يمكن ثلاث شهور وانا اعلمها
بس يافرحه ماتمت يمكن شهر واد الي دخلت فيه الحمام
بعدين ولدت وبدات الغيره ولا كأني شويت شيء
ورجت معها على نفس الموااال وزياده
مع انها تفهم علي وتعرف الحمام وتشوف اختها الكبيره تدخل
بس خلاااااص عناد ماتبي

حتى اذا سوتها في ملابسها تجي تقولي
ماما لبسيني حفوضه زي لولوي(اختها الصغيره) انا بيبي زيها -_-!

أنا وبناتي
12-28-2014, 10:33 PM
حبايبي ان شاء الله انا ببتدي من بكرة مع ولدي وعمره سنتين و 8 شهور وباكتب تفاصيل في ليل حق تستفيدوون و ليت كل وحدة تعمل كذا و نتشارك بكل التفاصيل وانا ع طول باكتب اذا تطور ولدي ولا لا و كم مرة عملها بةلحمام و كم مرة عملها ع نفسة لحد ما ننجح و بدون ما نحتاج للحفاض ليتكم ما تقصرون علينا من هاي الناحية

حبيبتي اللحينالجو بارد ومن رائي ان الشتاء مو مناسب ابدا لتعليم الطفل دخول الحمام
لانوراح تتعبي معه

بالنسبه لي اجلت الموضوع بشكل كامل ونهائي الي بدايه الصيف
يعني اقل شيء تكون اختها كبرت شوي وان شاء الله تكون بدت تمشي
واعلم الاثنين واخلص عمري ان شاء الله

أنا وبناتي
12-29-2014, 07:02 AM
انشاء الله عزيزتي
وفي شيئ تاني لما اعطيها برتقال تتبول كتير كتير يعني كل نصف ساعة هل هذا طبيعي ام لا انا
خايفا اذا هي مريضة

لا حبيبتي اتوقع انو طبيعي
لان بنتيكمان كذا مع عصير البرتقال
تتبول كثير ( اكرمكم الله)

الدرةالعصماء
12-29-2014, 12:26 PM
ما شاء الله عليكي شاطرة
يعني بديتي معهم من بدري الله يحفضهم
بس ليتك توضحين لنا اكثر يعني بعمر السنتين كانو يفهمون ع كلام ولا اشلون و بصراحة مادري احس انه الاطفال ما فهمون بهذا العمر

اي اختي بديت معاهم من وقت مبكر .

شوفي اختي نصيحة مني لكل ام انو الطفل لا تخليه طول الوقت بالحفاظ
يعني انا ابني حاليا عمره شهر والصبح ووقت المغرب افتح عنه القماط وانزع عنه البامبرز واحط بين رجله قطعة قماش قطنية وتحته ملحف مغلف بالنايلون عشان اذا تبول ماينزل البول
واتركه يلعب الى ان يتعب وبهالطريقة الطفل يتعود يسيطر على نفسه بدون حفاض

وبالنسبة لسؤالج شلون يفهمون
طبعا فيه بعض الكلمات الي تكون بين الام والطفل ويتعود عليها الطفل وبعدها يعرف انو هالكلمة تعني حمام او بول او كاكا ..
وما اخفي عليكم انا شديدة مع الاطفال يعني شوية صراخ وشوية عصبي على الطفل هو يتعود بس مع الدلال لا ماينفع ههههه

بنت وكبرت
12-29-2014, 09:05 PM
اي اختي بديت معاهم من وقت مبكر .

شوفي اختي نصيحة مني لكل ام انو الطفل لا تخليه طول الوقت بالحفاظ
يعني انا ابني حاليا عمره شهر والصبح ووقت المغرب افتح عنه القماط وانزع عنه البامبرز واحط بين رجله قطعة قماش قطنية وتحته ملحف مغلف بالنايلون عشان اذا تبول ماينزل البول
واتركه يلعب الى ان يتعب وبهالطريقة الطفل يتعود يسيطر على نفسه بدون حفاض

وبالنسبة لسؤالج شلون يفهمون
طبعا فيه بعض الكلمات الي تكون بين الام والطفل ويتعود عليها الطفل وبعدها يعرف انو هالكلمة تعني حمام او بول او كاكا ..
وما اخفي عليكم انا شديدة مع الاطفال يعني شوية صراخ وشوية عصبي على الطفل هو يتعود بس مع الدلال لا ماينفع ههههه

ما شاء الله عليك عجبتني فكرة الملحف المغلف :g[110]::g[110]:حبيتها ان شاء الله باعمل زيك و مشكورة ع مشاركتنا تجربتك يا الغالية حلوة مشاركتك و طلتك بالموضوع وشكرا ع نصيحتك المفيدة باجرب اعمل زيك لانه عمر بنتي صار شهرين و مكان الحفاظ صار اخضر

بنت وكبرت
12-29-2014, 09:32 PM
اهلين حبيبتي والله موضوع في غاية الاهمية
وجبتيها في الوقت الي انا محتاجة فية
انابنتي الحين صار سنها سنتين و10ايام تقريبا وبديت اعلمها على كلمة حمام وهية الحين تعرف شو هوة الحمام وانا الحين بعلمها بس هيا لما تخلص عملها مثلا تبولت بعديها بتقول انها بدها الحمام ماتطلب الحمام قبل لاتعملها تعبت معاها بديت اعلمها من سنة و8شهور
الحين انا بدأ مابلبسها الحفاظ علشان تيجي وتطلب بس مافي فايدة عملتها في ملابس

حبيبتي من تجربتي انا اشوف انه الطفل لما تبتدي معاه ما يطلب من نفسه يعني قليل جدا يمكن مرة او مرتين ولو هو ما طلب انتي بنفسك ساليها وخذيها الحمام كل ساعة ساليها

ولو هي من نفسها طلبت منك اول ما تطلب قولي لها عفية على الشاطرة حبيبتي وضميها و بوسيها و صفقي لها ولو كان عندها خوات او اخوان طلبي منهم انهم يصفقون لها و بتنبسط كثير و بتفرح وهذا تشجيع و بعدين لو جا الاب خذي بيدها و جلسيها جنب ابوها وقولي له اليوم بنتك الشاطرة طلبت انها تروح الحمام وخله بعد الاب يصفق لها و مدحوها خله تفهم انه هذا المطلوب منها وانها عملت شي صح وبكذا ان شاء الله تطلب كل مرة

بنت وكبرت
12-29-2014, 09:36 PM
انشاء الله عزيزتي
خايفا اذا هي مريضة

لا حبيبتي الله يحفضها ترى هذا شي عادي لانه اخت زوجي كانت بنتها ما تبول ولا تعمل خروج فنصحها الدكتور انها تاكل بنتها برتقال

بنت وكبرت
12-29-2014, 09:42 PM
حبيبتي اللحينالجو بارد ومن رائي ان الشتاء مو مناسب ابدا لتعليم الطفل دخول الحمام
لانوراح تتعبي معه

بالنسبه لي اجلت الموضوع بشكل كامل ونهائي الي بدايه الصيف
يعني اقل شيء تكون اختها كبرت شوي وان شاء الله تكون بدت تمشي
واعلم الاثنين واخلص عمري ان شاء الله

اي احسن لك مرة وحدة علميهم

علا راحتج حبيبتي

بس انه مابي ااجل ببتدي مع ولدي بكرة لانه اليوم شوي تعبان خله يدلع شوي:g[110]: وبكرة يبتدي الجد ان شاء الله

هاجر algeria
12-29-2014, 09:59 PM
موضوعك رائع اختي
انا ابني عمره 3 سنوات و 5 شهور تخيلي لما انزع البامبرز يبكي ويصارخ عشان البسه واتعب والبسه يغار من اخته

أنا وبناتي
12-30-2014, 06:23 AM
موضوعك رائع اختي
انا ابني عمره 3 سنوات و 5 شهور تخيلي لما انزع البامبرز يبكي ويصارخ عشان البسه واتعب والبسه يغار من اخته

والله ماذبحهم الا الغيره

بنت وكبرت
12-30-2014, 08:49 AM
اليوم الثلاثاء
30-12-2014

اليوم اول يوم مع ولدي قعد من نوم غيرت ثيابه و كلمته وفهمته انه اليوم ما بلبسه حفاظ و لو فيه بولة او أ أح الله عزكم يقولي وانا بعد كل شوي بساله وباطلع بعد شوي عندي مشوار و باخذه معاي من غير حفاظ و بشوف شيصير:vertag[1]:

ملاحظة
ترى أأح معناتها خروج :icon18: الله عزكم

انتو شنو تسمونها للطفل

بنت وكبرت
12-30-2014, 09:43 AM
اهم شي كثري من التشجيع من بوسات و ضم و تصفق وخبري جدته و جده وكل افراد العايلة حق يفرح وحس انه هذا يفرح حق يحب كل مرة يطلب منج وخبري زوجك بعد حق يساعدك ويسال الطفل لو كنتي مشغولة او لو كنتي بتخلين الطفل عند احد من خوات او خالات او عمات لازم تخبرينهم حق يعرفون يتصرفون

أنا وبناتي
12-30-2014, 10:57 AM
اهم شي كثري من التشجيع من بوسات و ضم و تصفق وخبري جدته و جده وكل افراد العايلة حق يفرح وحس انه هذا يفرح حق يحب كل مرة يطلب منج وخبري زوجك بعد حق يساعدك ويسال الطفل لو كنتي مشغولة او لو كنتي بتخلين الطفل عند احد من خوات او خالات او عمات لازم تخبرينهم حق يعرفون يتصرفون

لو بلاقي تعاون مثل ماتقولين كان زماااااان دخلت الحمام وافتكيت منها

بس عمتي الله يهديها (جدتها) اذا جيت عليها ماترضى اخليها بدون البامبرز ( تخاف على الموكيت)

عاد نروح لهم كل اسبوع مره او مرتين من اول اليوم الى اخره
وتعب الاسبوع كله يروح وابدا اعلمها وكنك يازيد ياغزيت

لا والحين طلعنا من بيتنا سكنا في ملحق عندهم وكل يوم هناك وابد لااااااازم تلبسينها البامرز لا تشيلينا عنهااا ابد لا اذا صارت تدخل الحمام
شلون بتدخل كذا من عمرها بدون ماأعلمها:g[103]:

ولا قبل لاننقل ونسكن عندهم كنت قاطعها معها اكثر من نصف المشوار يعني ماتسويها لا مره كل يومين واو كثر

وبس سوتها عندهم مره وحده وابد ابد ابد الا تلبسيها لاتخلينها بدون البامبرز

وكل تعبي معها طول الاشهر هذي راح هبا منثورا

بنت وكبرت
12-30-2014, 11:39 AM
لو بلاقي تعاون مثل ماتقولين كان زماااااان دخلت الحمام وافتكيت منها

بس عمتي الله يهديها (جدتها) اذا جيت عليها ماترضى اخليها بدون البامبرز ( تخاف على الموكيت)

عاد نروح لهم كل اسبوع مره او مرتين من اول اليوم الى اخره
وتعب الاسبوع كله يروح وابدا اعلمها وكنك يازيد ياغزيت

لا والحين طلعنا من بيتنا سكنا في ملحق عندهم وكل يوم هناك وابد لااااااازم تلبسينها البامرز لا تشيلينا عنهااا ابد لا اذا صارت تدخل الحمام
شلون بتدخل كذا من عمرها بدون ماأعلمها:g[103]:

ولا قبل لاننقل ونسكن عندهم كنت قاطعها معها اكثر من نصف المشوار يعني ماتسويها لا مره كل يومين واو كثر

وبس سوتها عندهم مره وحده وابد ابد ابد الا تلبسيها لاتخلينها بدون البامبرز

وكل تعبي معها طول الاشهر هذي راح هبا منثورا

آه حبيبتي حاسة فيك الله يعينك حبيبتي الله يهدي جدتها بصراحة ما تلامين لانه اهم شي التعاون لازم يعاونوك في هذا الشي و شجعوا الطفل

حنا عندنا لما الطفل ما يدخل الحمام ولا يقول بول او أأح ما يدخل الروضة يعني لازم علينا في مدة محددة نعلمه ع حمام اما عن الحضانة عادي بس الروضة لا لازم الطفل ما يلبس حفاظ وتكلم ويطلب من نفسه انه يروح الحمام

مرام البسمة
12-30-2014, 11:43 AM
[/URL]https://uploads.mumyazh.com/imgcache/2014/05/276290.gif (http://forum.mumyazh.com/********************.php?url=http%3A%2F%2Fforum.el-wlid.com%2Ft496921.html)

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ

سلمت يالغالية على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

[URL="http://forum.mumyazh.com/"]https://uploads.mumyazh.com/imgcache/2014/05/276290.gif (http://forum.mumyazh.com/********************.php?url=http%3A%2F%2Fforum.el-wlid.com%2Ft496921.html)

يقيم الموضوع ويثبت لمدة اسبوع لتعم الفائدة لعدد اكبر من الاخوات

"بارك الله فيك"

بنت وكبرت
12-30-2014, 12:06 PM
ينتظر الكثير من الآباء والأمهات بشغف مرحلة التدريب على استعمال القصرية أو النونية (وعاء خاص بالأطفال للتبوّل والتبرّز) كأحد مراحل تطور طفلهم والتوقف عن استخدام الحفاض إن لم يكن لأي سبب آخر. لكن يبدو أن القليل من الأمهات والآباء على استعداد لتقبل الفترة الزمنية التي قد يستغرقها هذا التدريب. صحيح أن بعض الأطفال يتعلمون في غضون أيام قليلة، إلا أن الكثير منهم يحتاج إلى عدة أشهر للتعلم. سيكون لديك أنت وطفلك فرصة أفضل للنجاح إذا تعرفت على أسس التدريب وتمكنت من إيضاح العملية جيداً لصغيرك.**

قدّري مدى استعداد طفلكيبدأ معظم الناس بتدريب أطفالهم في سنّ الثانية من العمر، إلا أن البعض منهم لا يكون على استعداد لتقبّل التدريب قبل عامهم الرابع. عليك إذاً مراقبة العلامات الصحيحة كتقليد عادات استخدام الكبار للحمام على سبيل المثال. ولا يجب أن تضغطي على طفلك للبدء قبل أن يكون مستعداً تماماً. من الأفضل مراجعة قائمة النقاط الأساسية التي توضح لك مدى استعداد طفلك.**

اشتري الأدوات اللازمة للتدريبيعني هذا في المقام الأول شراء قصرية ذات حجم مناسب للأطفال أو مقعد حمام خاص يمكن وضعه فوق قاعدة التواليت العادية. مهما كان اختيارك، تأكدي من أن طفلك قادر على حفظ توازنه باستخدام قدميه للاستعانة بهما في الدفع أثناء التبرز أو التغوّط. قد ترغبين أيضاً في شراء كتاب توضيحي بالصور أو فيلم فيديو لطفلك كي تحفّزينه على عملية التدريب.**

احرصي على وضع روتين يومياجعلي طفلك يجلس على القصرية بملابسه كاملة مرة يومياً- فليكن بعد وجبة الفطور الصباحية، أو قبل الاستحمام، أو في أي وقت آخر من اليوم يحتمل فيه أن يتبرّز. هذا سيعوّده على القصرية وتقبلها كجزء من الروتين اليومي الخاص به. أما إذا لم يقبل الجلوس عليها، فلا بأس بذلك. لا تجبريه أبداً على ذلك أو تدفعيه بالقوة للجلوس عليها. ولا تفرضي الموضوع خاصة إذا أظهر الخوف منه. وفي كلتا الحالتين، يفضل وضع القصرية بعيداً أو على الأقل وضعها جانباً لعدة أسابيع أخرى أو شهر أخر، ثم تكرار المحاولة بعد ذلك. لو أقبل على الجلوس عليها، فهذا شيء حسن. لكن في هذه المرحلة، لا تحاولي حتى شرح أسباب استخدامها لأن الهدف هو التعوّد عليها فقط. احرصي على وضع القصرية دائماً في مكان مناسب. وبما أنه يمكن حملها، تستطيعين استخدامها في غرفة اللعب.**
تخلصي من الحفاضدعي طفلك يجلس على القصرية بدون حفاض. عليك تعويده على فكرة الجلوس عليها بهذه الطريقة. والآن، يمكنك البدء بشرح ما يفعله ماما وبابا (وأي إخوة أو أخوات أكبر منه سناً) كل يوم. أوضحي له أن خلع الملابس قبل الجلوس في الحمام هو ما يفعله الكبار. إذا فهم الفكرة وقام بإخراج شيء، فهذا حسن. ولكن لا تضغطي عليه للقيام بالأمر. انتظري مرة أخرى حتى يكون مستعداً ويبدي لك رغبة واضحة في استخدام الحمام وحده.**
اشرحي له المسألةقد يساعد طفلك أن تدعيه يرى أين يذهب البراز الذي قام بإخراجه. في المرة المقبلة التي يقوم فيها بالإخراج في الحفاض، خذي طفلك إلى القصرية واجعليه يجلس عليها ثم فرّغي الحفاض من تحته داخل القصرية أو مقعد الحمام. من شأن ذلك أن يساعده على الربط بين الجلوس والتبرّز. بعد إفراغ محتويات القصرية داخل مقعد الحمام الكبير، اتركيه يشدّ شطّاف الماء (السيفون أو الفلاش) إذا أراد ذلك (ولكن لا تجعليه يفعل ذلك إذا كان خائفاً) حتى يرى أين يذهب البراز. علّميه أن يرتدي ملابسه بنفسه ويغسل يديه بعد الانتهاء من عملية التبرّز.**
شجعيه على الاعتماد على النفسشجعي طفلك على استخدام القصرية كلما شعر بالحاجة إلى ذلك. لكن أكّدي له أن بإمكانه أن يطلب منك أيضاً إذا رغب في استخدامها، وأنك سوف تصطحبينه إلى الحمام كلما أراد. لو تستطيعين جعله يلعب ويجري في المكان أحياناً بدون حفاض (أو أي ملابس أخرى تحت منطقة الوسط)، مع وجود القصرية في الجوار، بادري بالأمر. قولي له أن بإمكانه استخدامها كلما احتاج إليها، وذكّريه بين الحين والآخر أنها بالقرب منه لو أرادها.**
اشتري بعض الملابس الداخلية التدريبيةقد ترغبين في تجريب الملابس الداخلية التدريبية. فبعض الأطفال يحبونها وتساعدهم كثيراً، بينما يعتقد الأطفال الآخرون أنها مجرد نوع آخر من الحفاضات، مما يفقدها قيمتها التدريبية. كما يتشّجع البعض الآخر عبر ارتداء الملابس الداخلية الحقيقية بدلاً من ذلك.**
تعاملي مع "الانتكاسات" بحكمةفي واقع الأمر، يمر كل طفل بعدة حوادث قبل أن يصبح مدرباً تماماً سواء أثناء النهار أو الليل. لا تغضبي أو تعاقبي طفلك، ففي النهاية، لم تنضج عضلاته إلا مؤخراً بالصورة الكافية التي تسمح له بالسيطرة على المثانة أو إبقاء الشرج مغلقاً. سيستغرق إتقان تلك العملية وقتاً. عند وقوع حادثة من تلك الحوادث، نظّفي آثارها في هدوء واقترحي عليه استخدام القصرية في المرة المقبلة.**
ابدئي بالتدريب الليليحتى إذا كان طفلك جافاً ونظيفاً طوال النهار، قد يتطلب الأمر عدة أشهر أو عدة سنوات قبل أن يتمكن من التدريب الليلي ، فلا تتخلصي من جميع الحفاضات بعد. ففي هذا السن، لا يكون جسمه ناضجاً بالصورة الكافية التي تجعله يستيقظ أثناء الليل للذهاب إلى الحمام. بإمكانك التخفيف من ليالي البلل عبر منعه من شرب الكثير من السوائل قبل الخلود إلى النوم ليلاً، واطلبي منه أن يناديك ليلاً إذا استيقظ من النوم لمساعدته على الوصول إلى قصريته. كما يمكنك أيضاً ترك القصرية بالقرب من سريره في حال أراد استعمالها.**
افرحي وهلّلي من السعادة-- لقد انتهيت من هذه المرحلة!صدقي أو لا تصدقي، عندما يكون طفلك مستعداً لتعلم هذه المهارة الجديدة الخاصة بالكبار، فإنه سيتعلمها. إذا انتظرت حتى يكون مستعداً فعلاً، فإن العملية لن تكون مؤلمة كثيراً لأي منكما. سيتدرب في نهاية المطاف، ولن يكون عليك التفكير في الأمر بعد ذلك – أو على الأقل، لن تحتاجي للتفكير في الأمر حتى يأتي الطفل التالي.**

بنت وكبرت
12-30-2014, 12:22 PM
https://uploads.mumyazh.com/imgcache/2014/05/276290.gif (http://forum.el-wlid.com/t496921.html)

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ

سلمت يالغالية على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

https://uploads.mumyazh.com/imgcache/2014/05/276290.gif (http://forum.el-wlid.com/t496921.html)

يقيم الموضوع ويثبت لتعم الفائدة لعدد اكبر من الاخوات

"بارك الله فيك"

شكرا ع مرور وردك الجميل وتقييمك و تثبيتك للموضوع :g[110]::rose:

بنت وكبرت
12-30-2014, 03:12 PM
هناك بعض الحالات التي يفضل فيها تأجيل عملية تدريب الطفل :

مثلا**عند الإنتقال الى سكن جديد**أو**عند ولادة أخ جديد للطفل**و**عند وجود حالة وفاة في**العائلة**أو**وجود شخص مريض بشدة في المنزل

العلامات التي تدل على استعداد الطفل لعملية التدريب :

1- بقاء الطفل دون تبويل لمدة ساعتين على الاقل

2- عندما تصبح عملية التبرز منتظمة والطفل يخبر والديه بأنه يرغب بالتبرز

3- ظهور علامات الرغبة بالتبول أو التبرز على ملامح الطفل مثل وجهه أو وضعيته أو كلامه

4-عندما يصبح الطفل قادرا على تنفيذ بعض الطلبات الشفهية التي تطلب منه

5-عندما يصبح قادرا على الذهاب الى الحمام لوحده وقادرا على نزع وارتداء ثيابه لوحده

6- عندما يظهر انزعاجه من توسيخ حفاضه بالبول او بالبراز

الخطوات المتبعة في عملية التدريب :

الخطوة الأولى :**يجب أولا تحديد الكلمات التي ستستخدمها لتعريف الطفل يأعضاء جسمهو لوصف البول والبراز و من المفضل استخدام الألفاظ العادية لوصف هذه المفرزات على بول وبراز ويجب عدم**
استخدام كلمات مثل كريه أو نتن لكي لا يشعر الطفل بالخجل.

الخطوة الثانية :**يجب هنا شراء نونية لأنها اسهل للاستخدام من قبل الطفل في المراحل الاولى من حيث الوصول اليها والجلوس عليها و يطلب من الطفل الجلوس على النونية لمدة دقائق مقلدا عملية التبرز حتى لو لم يتبرز بالفعل في البدء و يجب على الأم أن تكون مرحة في عملية تدريب الطفل على الجلوس هذه ودون إكراه للطفل و من الممكن ان تقوم الأم بتديب البنات الإناث من خلال الطاب منهن القيام بعملية تقليد للأم و يقوم الأب بتدريب الذكور بأن منهم ان يقلدوه بذهابه الى التواليت لأن الطفل يتعلم من الأشياء التي يراها اكثر مما يتعلم من الاشياء التي تطلب منه

الخطوة الثالثة :**هنا يجب تعليم الطفل ان يخبر والديه عندما يشعر بالحاجة الى التغوط و في البداية قد لا يتم ذلك الا بعد أن يكون الطفل قد تبول او تبرز و هذا شيء مقبول في الباية و يمكن منح الطفل مكافأة بسيطة عندما ينجح باخبار والديه برغبته قبل ان يبرز او يتبول

الخطوة الرابعة :**بعد ان يصبح الطفل قادرا على استخدام النونية اي انه اصبح يدرك منى الشعور بالرغبة بالتبول يجب البدء بتدريبه على الجلوس عليها بعد كل وجبة طعام لأن الانسن الطبيعي يشعر بالرغبة للتغوط بعد تناول الطعام بقليل ويجب هنا ايضا تعليم الطفل قواعد الصحة العامة مثل غسيل اليدين بعد كل تغوط او تبول و كذك تعليم البنات الصغيرات كيفية تنظيف المنطقة التناسلية عندهن حيث يجب ان تكون عملية المسح من الامام نحو الخلف منعا لانتقال الجراثيم من فوهة الشرج الى فوهة البول

الخطوة الخامسة :**و هنا يجب الانتقال من استخدا م النونية الى عملية الذهاب الى التواليت و لا مانع من تطبيقهما معا لفترة قصيرة و اذا كان الطفل يرفض الجلوس في التواليت فلا مانع من ان يقوم بعملية التبرز بوضعية الوقوف او نصف الجلوس في البدء حتى يتعلم ان المكان المناسب هو التواليت

ملاحظات :

يصبح معظم الأطفال قادرين على السيطرة على عملية التبرز بشكل جيد بعمر**ثلاثة**الى**اربعة**سنوا ت**
يجب عدم توقع الحصول غلى نتائج سريعة لان عملية التدرب تحتاج للصبر و التأني

يجب منح الطفل المتعاون مكافآت بسيطة

يجب عدم معاقبة الطفل غير المتعاون الذي يفشل في عملية التدرب و عدم توبيخه او معاقبته

الدرةالعصماء
12-30-2014, 05:05 PM
ما شاء الله عليك عجبتني فكرة الملحف المغلف :g[110]::g[110]:حبيتها ان شاء الله باعمل زيك و مشكورة ع مشاركتنا تجربتك يا الغالية حلوة مشاركتك و طلتك بالموضوع وشكرا ع نصيحتك المفيدة باجرب اعمل زيك لانه عمر بنتي صار شهرين و مكان الحفاظ صار اخضر

مششكورة اختي على اطرائك اخجلتيني :ANSmile19:

اي جربي هالطريقة مساكين الاطفال خلهم يرتاحون شوي من الحفاض ويتهوون ههههه

على فكرة بالمس رحت بيبي شوب محل الاطفال وحصلت تنزيلات حلوة

واشتريت الملحف المغلف بنايلون بخمس دراهم فقط وسعره قبل الخصم 25 درهم

حتى زوجي قال زين سعره رخيص ..

بنت وكبرت
12-30-2014, 05:14 PM
مششكورة اختي على اطرائك اخجلتيني :ansmile19:

اي جربي هالطريقة مساكين الاطفال خلهم يرتاحون شوي من الحفاض ويتهوون ههههه

على فكرة بالمس رحت بيبي شوب محل الاطفال وحصلت تنزيلات حلوة

واشتريت الملحف المغلف بنايلون بخمس دراهم فقط وسعره قبل الخصم 25 درهم

حتى زوجي قال زين سعره رخيص ..

صح سعره رخيص واايد زين

حبيبتي انا من قبل عملت فراش طفلي تغليف تاخذين الملحف او الفراش الي تبيه و خذي ع محل التنجيدات وطلبي منهم يغلفونه لج وغلفونه

بنت وكبرت
12-30-2014, 05:21 PM
التقرير الصباحي لليوم

عدد المرات الي عملها ع نفسه 4 مرات
للحين ولا مرة طلب
ع بالي كل ساعة ع الاقل بدخله الحمام صار لي اكثر من مرة دخلته الحمام بالساعة

الي لاحظته انه لو اكل شي او شرب شي لازم اطلب منه لانه للحين ما قاعد يتحكم بنفسه يعني عادي لو توه عملها بالحمام عادي بعد 10 دقايق يعملها على نفسه اليوم تعبت ويأست ولكن بعد بواصل

بنت وكبرت
12-30-2014, 09:41 PM
التقرير المسائي

بديت مع ولدي من الساعة خمس المغرب شلت عنه الحفاظ و بدينا من جديد عملها مرة بالحمام و قام يلعب مع اخوانه ساعتين ما عملها و نام له ساعتين و عملها بالفراش والحين بس هو بنام فلبسته الحفاظ

أنا وبناتي
12-30-2014, 09:53 PM
الله يعافيك اختي

واهم شيء انك تستمري معه

وماتيأسي

الدرةالعصماء
12-31-2014, 05:43 PM
صح سعره رخيص واايد زين

حبيبتي انا من قبل عملت فراش طفلي تغليف تاخذين الملحف او الفراش الي تبيه و خذي ع محل التنجيدات وطلبي منهم يغلفونه لج وغلفونه

انا يوم كنت في بلدي كانت امي واختي يخيطون لي

واللحين انا بعد اعرف اخيط بس شوي شوي مو شاطرة هواي ههههه

والتغليف الفراش او الملحف بسيط ..

بنت وكبرت
12-31-2014, 10:32 PM
عذروني اليوم ما كتبت شي ان شاء الله بكرة انشغلت شوي

أنا وبناتي
01-01-2015, 06:38 AM
معذوره حبيبتي

بسس طمنينا عسى في تجاوب ومو متعبك

بنت وكبرت
01-01-2015, 08:24 AM
السلام عليكم

صباح الخير

اليوم باروح بيت اهلي و انا للحين مواصلة معاه فبكمل معاه صح بتعبني ولازم في بدااية تعب و بعد تعب راحة وتطلع النتيجة الي تبينها

بنت وكبرت
01-01-2015, 08:26 AM
هو لسه للحين نايم و في مغرب باكتب تقرير صباحي و بعد ما ينام اكتب تقرير مسائي

بنت وكبرت
01-01-2015, 12:16 PM
خواتي اليوم ولدي بروحه طلب يروح الحمام :129::135::139::88:

فرحت له كثير وخذته و قعدت اصفق له و رقصنا و هو مبسوطة و استهبلت معاه حسيت روحي طفلة :g[110]:

حلو هذا تشجيع اني اواصل وانتوا بعد واصلوا

أنا وبناتي
01-01-2015, 02:05 PM
فعلا الموضوع يبيله استمرار

الله يحميه ويسهل عيليك المهمه

بنت وكبرت
01-01-2015, 06:00 PM
التقرير الصباحي
اليوم الخميس 1-1-2015

اليوم الساعة تسع الصبح بديت معاه اليوم الحمدالله بس مرة عملها ع نفسه من الصبح للعصر و مرتين من نفسه طلب بس الساعة اربع لبسته حفاظ لانه اليوم طلعنا نغير جو و رايحة بيت اهلي يعني ملبسته ثياب كشخة و خايفة يسويها ع نفسه

الدرةالعصماء
01-01-2015, 06:47 PM
خواتي اليوم ولدي بروحه طلب يروح الحمام :129::135::139::88:

فرحت له كثير وخذته و قعدت اصفق له و رقصنا و هو مبسوطة و استهبلت معاه حسيت روحي طفلة :g[110]:

حلو هذا تشجيع اني اواصل وانتوا بعد واصلوا

مبرووك

هاي بمناسبة السنة الجديدة ههههه

يلى ان شا الله بيتعود وترتاحي

بس عندي سؤال انت والدة من قريب صح ؟؟

بنت وكبرت
01-01-2015, 08:18 PM
مبرووك

هاي بمناسبة السنة الجديدة ههههه

يلى ان شا الله بيتعود وترتاحي

بس عندي سؤال انت والدة من قريب صح ؟؟

خخخ ان شاء الله يتعود
اي توني من شهرين والدة

أنا وبناتي
01-02-2015, 12:24 AM
يالله حبيبتي ان شاء الله كلها كم يوم ويتعلم وترتاحي

بنت وكبرت
01-02-2015, 05:22 PM
السلام عليكم اشلونكم

التقرير الصباحي
اليوم الجمعة 2-1-2015

اليوم ولدي طلع عني اليوم ست مرات عملها ع نفسه ولا مرة طلب يروح الحمام و ذا اساله فيك بولة او تبي تروح اىحمام يقول مافي شي اليوت تعبت معا كثير هذا بس من الصبح للعصر والساعة اربع بس لبسته حفاظ لانه تعبان ونام ف مو عارفة اواصل معاه ولا اخليه بعد كم يوم

الدرةالعصماء
01-02-2015, 06:01 PM
خخخ ان شاء الله يتعود
اي توني من شهرين والدة

اي ما شا الله ..
انا بعد من صارلي شهر ويومين من والدة ..

بس ابنج صغير يعني حملتي عليه على طول ..
الله يعينج ..

نونو و سوسو.
01-02-2015, 06:03 PM
حبيبتي بنت كبرت اذا طفلك يكره الذهاب ال الحمام اشتريلة قعادة يجلس عليها الطفل لقضاء حاجته يستطيع ان يتبول فيها انا اولادي علمتهم كذا بعمر سنة ونصف الا ابني الاخير لم يتعود لان كان معه امساك والحمد لله اخيرا تعلم ولكن بعد ان كبر وتستطيين ان تشجعيه كان تصفقي له اوتشتري شغلة هو ايحبه واجلسي معه الا ان ينتهي من قضاء حاجته لان معظم الاطفال يخافو اذا تركو لوحدهم

أنا وبناتي
01-02-2015, 10:31 PM
لا حبيبتي دامك بداتي معه لازم تستمري

لاتغلطي غلطتي والله بتدمي

وكل تعبك بيروح

أنا وبناتي
01-04-2015, 07:47 AM
ويننك يالغلا

ماكتبتي يومك على ابنك

لاتكوني غيرتي رايك

وبتأجلي الموضوع

بنت وكبرت
01-04-2015, 12:28 PM
ويننك يالغلا

ماكتبتي يومك على ابنك

لاتكوني غيرتي رايك

وبتأجلي الموضوع

لا حبيبتي ما اجلت الفكرة بكرة ان شاء الله بكتب لانه ولدي مريض بس بكرة ان شاء الله يكون احسن وبرد اكتب

حبيباتي لو وحدة قاعدة تدرب طفلها تكتب بعد حق الموضوع ما يوقف

أنا وبناتي
01-05-2015, 12:04 PM
سلامت قلبو الامور الصغير مايشوف شر

ننتضر جديدك حبيبتي

بنت وكبرت
01-06-2015, 10:47 AM
حبيبتي بنت كبرت اذا طفلك يكره الذهاب ال الحمام اشتريلة قعادة يجلس عليها الطفل لقضاء حاجته يستطيع ان يتبول فيها انا اولادي علمتهم كذا بعمر سنة ونصف الا ابني الاخير لم يتعود لان كان معه امساك والحمد لله اخيرا تعلم ولكن بعد ان كبر وتستطيين ان تشجعيه كان تصفقي له اوتشتري شغلة هو ايحبه واجلسي معه الا ان ينتهي من قضاء حاجته لان معظم الاطفال يخافو اذا تركو لوحدهم

ان شاء الله حبيبتي باجربه شكلي بحتاجه و شكرا ع مرورك :g[110]:

بنت وكبرت
01-06-2015, 10:49 AM
سامحوني تاخرت شوي مع اولادي بدراستهم اليوم رديت مع ولدي وبعدين باكتب التقرير ان شاء الله

♡زينه سامي♡
01-06-2015, 04:49 PM
طرح جميل ومفيد لجميع الامهات
اكيد يعجبني ويستحق التقييم .. نورتي ياقمر

http://uploads.mumyazh.com/imagehosting/318215_1420552164.jpeg (http://forum.mumyazh.com/)

بنت وكبرت
01-06-2015, 05:34 PM
طرح جميل ومفيد لجميع الامهات
اكيد يعجبني ويستحق التقييم .. نورتي ياقمر

http://uploads.mumyazh.com/imagehosting/318215_1420552164.jpeg (http://forum.mumyazh.com/)

نورتي الموضوع بطلتك يا مشرفتنا زينة :g[110]::g[110]::rose::rose:
تسلمين ع تقييم وحمدالله ع رجعتك للقسم :g[110]:

بنت وكبرت
01-06-2015, 05:40 PM
اليوم الثلاثاء
6_1_2015

تقرير الفترة الصباحية

اليوم الحمدالله فترة الصباحية عدت ع خير بدووون حوادث تذكر و طلب مني ولدي الصغير حمودي يروح الحمام الله يعزكم 4 مرات من الصبح للعصر واليوم خليته ينام العصرية من غير حفاظ و طبعا عملها بالفراش

و بعدين بكمل لكم الفترة المسائية تابعوني

بنت وكبرت
01-07-2015, 01:14 AM
التقرير المسائي

في المسا من صلاة المغرب بديت معاه و 2 مرتين عملها ع نفسه و عمل ال أأح ع نفسه و الله عزكم غسلته و لبس لبس ثاني و بعدها مرتين سالته ودخل الحمام و عملها و بعد مرة وحدة طلب انه يروح الحمام الله عزكم

أنا وبناتي
01-07-2015, 06:44 AM
اله يعكيك الحافيه ويطول بالك عليه

استمري معه وخبرينا عن تطوراتو الله يحميه

ولو الوضع غير الوضع كان بديت معك وشجعنا بعض

بس الحمدلله على كل حال

بنت وكبرت
01-07-2015, 07:37 AM
يلا يابنيات اللي بتعلم ولدها ولا بنتها عالحمام**

تشتغل معاي**

أول شي تفضين نفسج له 3 ايام متواصله بدون ملل وما يكون ويك اند عشان ما يكون فيه طلعات وزيارات تكونين انتي مع الطفل بالبيت خلال 3 ايام**

اول شي تسوينه**

تنادين الطفل وتكلمينه عن الحفاظه انها موزينه وموحلوه وتاخذين الحفاضات جدامه وتقطينها بزباله**

ثاني شي تيبين له سراويل على اشكال يحبها**

تخلينه ينقي واحد منهم وتلبسينه**

دايما خلي تقديمج لاي شي حق طفلج على انه هديه ومفاجأة**

وبعدين خليه يسكر عيونه ووديه الحمام وريه حمامه اليديد ( تراااااااااااااااااااااا )**

وقووليله انج ماراح تقومينه الا لما يسوي شي وقعدي سولفي معاه راح تشجعينه وايد ان يقعد**

متابعتج له تكون كل 15 دقيقه تودينه الحمام**

ممنوعات :**
الطق ممنوع**
والحفاظه ممنوع يعني لا تقولين والله بطلع خل البسه حفاظه وبعدين افصخه لا لما تقطين الحفاضه لا ترجعين لها نهائي مهما طولت مدة التدريب**
العقاب في حاله التعمد**
بيني له ان هالشي ما يستفزج**
وخلال اسبوع راح تلاقين ولدج او بنتج بدو يروحون الحمام بروحهم ولكن لابد من مره ثنتين بالغلط عاد انتي طوفي وفهمي ان مايصير**

بنت وكبرت
01-07-2015, 07:39 AM
اله يعكيك الحافيه ويطول بالك عليه

استمري معه وخبرينا عن تطوراتو الله يحميه

ولو الوضع غير الوضع كان بديت معك وشجعنا بعض

بس الحمدلله على كل حال

الله عافيك يا الغالية
ان شاء الله مستمرة معاه
الله سهل عليك انتي و عيالك:g[110]::rose:

أنا وبناتي
01-07-2015, 11:10 AM
والله حبيبتي شجعتيني وانا مستعده ابدأ معها من بدايه الاسبوع الجديد

لان فعلا ايام الاسبوع مافي طلعات نهائيا

بس ابسي استفسر منك بشغله

انا لوبديت معها راح يكون وقتي معاها من اول ماتصحى الى الساعه
4العصر ومن الساعه 7الليل الى ماتنام

الوقت الي بينهم راح نكون في بيت جدها فماني عارفه ايش اسوي
اللبسها بامبرز ولا لا واذا لا خايفه تسويها هناك
وقتها راح اسمع كلام انا في غنى عنه علشان كذا متردددده
قوليلي رايك

بنت وكبرت
01-07-2015, 11:27 AM
والله حبيبتي شجعتيني وانا مستعده ابدأ معها من بدايه الاسبوع الجديد

لان فعلا ايام الاسبوع مافي طلعات نهائيا

بس ابسي استفسر منك بشغله

انا لوبديت معها راح يكون وقتي معاها من اول ماتصحى الى الساعه
4العصر ومن الساعه 7الليل الى ماتنام

الوقت الي بينهم راح نكون في بيت جدها فماني عارفه ايش اسوي
اللبسها بامبرز ولا لا واذا لا خايفه تسويها هناك
وقتها راح اسمع كلام انا في غنى عنه علشان كذا متردددده
قوليلي رايك

حبيبتي
بالنسبة انا اشووف تلبسينها بامبرز احسن عشان ما تسمعين كلام انتي بغنى عنه و رايحين تستانسون وتغيرون جو لانه حتى لو بنتك سمعت حكي منهم فيمكن تخاف وبتاخذ فكرة ويمكن بعدها تعاندك وتعملها ع نفسها عمدا بس اول ما توصلي بيتك ابتدي معاها

الله وفقك

أنا وبناتي
01-07-2015, 12:34 PM
حبيبت قلبي انتي
يعني برائيك انو ابدا معها بس اذا جيت اروح عندهم البسها

بس هذا الروتين راح يكون بشكل يومي فيمكن يصير في الموضوع شوي تناقض
كل شوي اللبسها واشيلها
انا عادي عندي بس بالنسبه للبنت ماراح يسير عندها لبس في الموضوع

بنت وكبرت
01-07-2015, 01:39 PM
حبيبت قلبي انتي

كل شوي اللبسها واشيلها

انتي كل يووم تروحين لهم ع بالي مرة بالاسبوع
لو كل يوم فانتي بتضطرين انك ما تلبسينها
وفهميهم انك بس بديتي تعلميها و هذا حق مصلحتها

أنا وبناتي
01-07-2015, 11:38 PM
اي حبيبتي يوميا لان احنا تقريبا في نفس البيت ويفصل بيني وبينهم باب

فالوقت الي اكون فيه بقسمي ماعندي اي مانع وتقريبا كنت قاطعه معها اكثر من
نصف المشوار وماكانت تسويها في ملابسها الا مره كل ويين ووين

بس بعد مانتقلنا عندهم بفتره بسيطه سوتها عندهم (في قسمهم ) مره وكانت يومها شاربه
عصير برتقال وتعرفين البرتقال ايش يسوي

وبعدها جدتها اببببببد الا تجيبينها عندنا لابسه بامبرز ولا تشيلينها عنها ابد الا لاصارت تدخل الحمام من كيفها وماتحتاج احد يدخلها

طيب ياخالتي هي بتدخل كذا بدون تعليم يعني لازم اعلمها وادربها علشان توصل لمرحله انها تدخل من كيفها بدون ما احد يدخلها بعدين هي اليوم بس علشان العصير
ولاهي بالعاده حتى لو سهيت عنها تطلب بس شكلها ماقدرت وهذي فتره من حيات كل طفل
وهي ابد الا تلبسينا لاجيتي عندي
وفعلا صرت البسها عندهم واشيلها لاجينا قسمنا بس احس البنت تشتت تفكيرها
وصارت تسويها على نفسها على طول وصارت تقارن بينها وبين اختها الصغيره لاني يوم ولدت اختها
كنت باديه معها وماكان يفرق عندها لان كانت باديه تستغني عن البامبرز بس يوم صرت البسها نصف اليوم والنصف الثاني لا بدت تحس بالفرق وليش هي تلبسينها على طول وانا لا

عارفه حبيبتي دوختك معي ووجعت لك راسك وقلت لك قصه حياتي
بس والله محتاره ومتردده احس اني بين خيارين احلاهما مر
اما اني ابدا معها من جدييييد واتحمل الكلام والبهذلي لي ولبنتي بعد لان هي كمان ماهتسلم من كلامهم وتعليقاتهم عليها او اني اتركها بس الى متتتتتتتتى

واسفه حبيبتي طولت عليك

بنت وكبرت
01-08-2015, 12:54 AM
مو عارفة حبيبتي والله يعني ما شاء الله عليها بنتك تعرف يعني ما بتعبك كثير بس اهل زوجك شوي انتي متوقفة عليهم والله مو عارفة احترت معاكي شوفي اللي يريحك و يريح ضميرك ما ابي اضغط عليك فكري بكل النواحي والله سهله عليك

أنا وبناتي
01-08-2015, 06:27 AM
هي صحيح تفهم علي كويس وان شاء الله ماتتعبني
لان هي تعرف الحمام اكرمك الله وان المفروض ماتسوي شيء الا فيه
بس خلاص عناااد واجتمع معها غيره
واكيد مهما حرصت عليها الا بتسويها لو مره في ملابسها
وهي من النوع الي اذا احد نرفزها او ضايقها وخلاها تبكي
على طول تسويها حتى لو كانت طاعه من الحمام اكرمك الله
قبل دقايق

اسفه حبيبتي ابلشتك معي بس عنجد احس ان وضعي صعب من هالناحيه

أنا وبناتي
01-10-2015, 10:36 AM
وينكم صبايا ليش مافي احد

Mino82
01-10-2015, 05:15 PM
بارك الله فيكي

الدرةالعصماء
01-10-2015, 05:33 PM
حبيبت قلبي انتي

كل شوي اللبسها واشيلها

هلا اختي
طيب انت ليش تروحي عدهم كل يوم ؟؟
ما في داعي وخبري حماتج انج مشغولة وحابه تعلمي بنتج على روحة الحمام وخلاص

ترى الواحد لمن يشوف الواحد كل يوم بتصير مشاكل وقيل وقال لا قدر الله

قللي من زيارتك لهم افضل

بنت وكبرت
02-11-2015, 09:43 PM
كيفكم ياحبايب قلبي وكيف التجمع لا يكون هملتوه
افا عليكم ليش
😯😢مافيه تطورات ولا حد شلركنا تجربته

المهم رديت بعد غياب كم يوم وحشتوني كثيييييير كثييييير كثييييير و كل وحدة لها احلا😙😘 مني و بوسولي اعيالكم

أنا وبناتي
02-11-2015, 11:32 PM
وين حبيبتي والله اشتقتلك ولنصايحك دورت على التجمع بس مالقيته مادري وين راح والله دورت عليه مالقيته
المهم ابشرك حبيتي علمت بدتي على الحمام وقدرت استغني عن البامبرز(اكرمك الله ) ولله الحمد
نزلت السوق وجبت كلوتات مبطنه ببلاستيك الله يعزك وفي البيت عادي بدون شيء بس الفتره الي اروح فيها عند جدتها البسها الي شريتهم لها وشيك عليها كل فتره وفتره ليما الحمد لله تعودت واسغنيت عن البامرز بشكل نهائي الحمد لله صحيح اوقات تسويها في ملابسها بس مو دايما حتى اوقات تسويها عند جدتها وتزعل وتجلس تتكلم بس هذي فتره يمر فيها كل طفل وبنتي كبرت الى متى بخليها بالبامبرز وايش معنى لما يجيون اولاد اولادها الثانين ماتقول لامهاتهم شيء وخلاص تقريبا الشتاء خلص وان شاء الله انو خلاص تصير تسويها في الحمام على طول وتعدي المرحله هذي على خير

طولت عليك صح بس هذا كل ماعندي انتي ايش جديدك ايش صار معك

بنت وكبرت
02-12-2015, 12:20 AM
وين حبيبتي والله اشتقتلك ولنصايحك دورت على التجمع بس مالقيته مادري وين راح والله دورت عليه مالقيته
المهم ابشرك حبيتي علمت بدتي على الحمام وقدرت استغني عن البامبرز(اكرمك الله ) ولله الحمد
نزلت السوق وجبت كلوتات مبطنه ببلاستيك الله يعزك وفي البيت عادي بدون شيء بس الفتره الي اروح فيها عند جدتها البسها الي شريتهم لها وشيك عليها كل فتره وفتره ليما الحمد لله تعودت واسغنيت عن البامرز بشكل نهائي الحمد لله صحيح اوقات تسويها في ملابسها بس مو دايما حتى اوقات تسويها عند جدتها وتزعل وتجلس تتكلم بس هذي فتره يمر فيها كل طفل وبنتي كبرت الى متى بخليها بالبامبرز وايش معنى لما يجيون اولاد اولادها الثانين ماتقول لامهاتهم شيء وخلاص تقريبا الشتاء خلص وان شاء الله انو خلاص تصير تسويها في الحمام على طول وتعدي المرحله هذي على خير

طولت عليك صح بس هذا كل ماعندي انتي ايش جديدك ايش صار معك

ما شاء الله عليكي يا 💪فرحت كثيير ع نتايج الحلوة 👏👏👏👍برافو عليكك و ان شاء الله للافضل و تعتمد.ع نفسها
انا مع ولدي للحين نفس الشي احسه يتعمد يعاندني قام كله يعملها ع نفسه يمكن مرة وحدة باليوم يعملها و وقو النوم لازم يعملها 😓

أنا وبناتي
02-12-2015, 10:11 AM
الله يعين والله انهم متعبين هي اذا خليتها اوقات تطلب واوقات لا بس انا كل شوي اشيك عليها وخصوصا بعد ماتشرب سوائل والمشكله الاكبر انو اول ماتبكي على طول تسويها بملابسها

أنا وبناتي
02-12-2015, 11:14 PM
اليوم مافي اي تطور
لان كان في عزيمه عندنا فإضطريت البسها البامبرز طول اليوم بس فتره الصباح الي كانت فيها من غير بامبرز والحمد لله ماسوتها ابدا الى الضهر قبل لانروح لبستها وماجينا الا قبل شوي نيمتها هي وخواتها وان شاء الله غدا يوم جديد

أنا وبناتي
02-14-2015, 07:27 AM
وينك حبيبتي بنت وكبرت وين اختفيتي

عموما امس،ماقدرت ادخل واكتب تقريري علشان كذا بكتبه الحين

امس ولله الحمد دخلتها انا 3مرات وهي طلبت 4مرت ولله الحم بس للاسف آخر اليوم كان ختاما مسك وسوتها في ملابسها (مره وحده)

وانتي حبيبتي ايش جديدك

بنت وكبرت
02-21-2015, 12:17 PM
هلا حبايبي

مسامحة ع تاخير انشغلت شوية

صار لولدي 3 ايام من دوون حفاض و الحمدالله و قام يطلب من نفسه و احيان ما يطلب ولكن الحمدالله احسه بعض الاحيان بدا يقدر يتحكم شوي يعني ساعات بعض الاحيان عادي يتم اربع ساعات من دوون مايطلب الحمام و ساعات بالساعة الوحدة يعملها 3 مرات يعني ساعات انسى اطلب منه و يعملها ع نفسه😕بس احين كل نص ساعة او ربع ساعة اطلب منه والحين بعد ينلم من غير حفاض بس بالفراش ماعملها ثلاث ايام حمدالله بس امس كنت في بيت الوالدة وكل مرة عملها ولا مرة طلبها لانه في بيت امي يلعب مع اليهال ويطلع برع فيكون مشغوول 😂

بنت وكبرت
02-21-2015, 02:16 PM
اليوم مافي اي تطور
لان كان في عزيمه عندنا فإضطريت البسها البامبرز طول اليوم بس فتره الصباح الي كانت فيها من غير بامبرز والحمد لله ماسوتها ابدا الى الضهر قبل لانروح لبستها وماجينا الا قبل شوي نيمتها هي وخواتها وان شاء الله غدا يوم جديد

حبيبتي حاولي تستغنين عن الحفاض نهائيا عن الحفاض حق تتعود في مناسبات انها تقعد من دوون حفاض و تطلب منك انها تروح الحمام تخيلي انا الحين اقضي مشاغل البيت وولدي معي و ما لبسته حفاظ ولا حطيت له احتياط بس حطيت له ملابس احتياط يمكن يعملها وزوجي قال لبسيه قلت له لا خله يتكيف بسرعة ان شاء الله

أنا وبناتي
02-22-2015, 10:59 AM
حبيبتي حاولي تستغنين عن الحفاض نهائيا عن الحفاض حق تتعود في مناسبات انها تقعد من دوون حفاض و تطلب منك انها تروح الحمام تخيلي انا الحين اقضي مشاغل البيت وولدي معي و ما لبسته حفاظ ولا حطيت له احتياط بس حطيت له ملابس احتياط يمكن يعملها وزوجي قال لبسيه قلت له لا خله يتكيف بسرعة ان شاء الله

لا حبيبتي انا بس في العازيم الكبيره الي تكون عندنا في البيت لاني راح اكون مشغوله وهي تلعب مع الاطفال وهذا شي مو دايما يعني من يوم مابديت معها مالبستها البامبرز الا هذي المره

moody nice
03-01-2015, 09:26 AM
يعطيكم العافية على التجمع الجميل

انا تجربتي مع ولدي الحين عمره 3 سنين بدأت معاه قبل 4 شهور تقريبا لان الاطفال مو مثل بعض لازم يكون مستعد للتجربةوالا ماراح تستفيدي تتعبي بدون نتيجة هي مهارات تختلف من طفل لاخر اول ماتشوفي طفلك مستعد ابدأي معاه

ولدي بدأت معاه لما حسيته مستعد رغم ان الكل كان يقولي اتاخر ولكن كنت ادخل الحمام واخليه يجلس على الكرسي بس بدأ الموضوع جدي لما شفته يجلس تمام على الكرسي
رحت اشتريت حفايظ الكلوت وفهمته انه لو يبغى الحمام يكلمني واتعاملت مع الموضوع بجدية بس نصيحة ابتعدوا عن الصراخ حتى لو طفلك عاند روحي شيليه وانتي حاضناه سولفي معاه ووديه الحمام مثلا انا ولدي متعلق في ابوه اقوله يالله ندخل الحمام زي بابا
ماشاء الله ماتعبت معاه غير أول أسبوع يلعب وينسى نفسه لازم اتحايل عليه لين يدخل بعد اسبوع تركت الحفايظ في البيت والاسبوع الثاني صار المشاوير البسيطةمايلبس وهكدا الحين الحمدلله مايلبسها نهائياً الا في الليل وغالبا يقوم يقول ابغى الحمام وادخله يعني احس انه لسه مو جاهز يتركها بالليل لما يكون جاهز راح يتركها

اما بنتي عمرها سنه ونص لكن لاحظت استعدادها لانها تقلد اخوها وبعون المولى راح ابدأ معاها بس قرأت في احدى المشاركات عن الكلوتات المبطنة ب بلاستيك ياليت اعرف مكان تواجدها وكم سعرها علشان اشتريها وابدأ مع بنوتتي

أنا وبناتي
03-01-2015, 11:03 AM
هلا حبيبتي

يعطيك العافيه ياقلبي

بالنسبه للكلوتات المبطنه بالبلاستيك انا عايشه بالسعوديه وغالبا تلاقيهنا بمراكز سنتر بوينت او الهرم واذا انتي من سكان الخرج في لي فانسي جبت الواحد ب7 ريال

مستنين دخولك اليومي اذا راح تبداي ياعسل

moody nice
03-01-2015, 02:13 PM
أي معكم بعون المولى
انا من جده

أنا وبناتي
03-02-2015, 07:28 AM
يالله حبيبتي نستناك

انا بنتي الايام هذي تمام تمام اذا ماوديتها هي تطلب بس امس سوتها مره وحد في ملابسها مع ان لها فتره متأقلمه ودايم سويها في الحمام الله يكرمك حتى وهي نايمه سوتها مرتين مع ان مالها بالعاده ابد ابد
يعني اول مابديت ادربها عالحمام وهي ماتلبس بامبرز وقت النوم ولا مره سوتها كانت تسويها بالنهار وهي صاحيه بس بالليل وقت النوم تنام نظيفه وتصحى نظيفه بس امس ولاول مره سوتها بالنهار وبلليل استغربت من وضعها

moody nice
03-02-2015, 09:09 AM
انا بدات امس مع بنتي بس وقت العصرية الين قبل العشاء سوتها بالحمام مرتين بس دخلنا الحمام تقريبا 5 مرات اخدتها لعبة ماما ابغى الحمام ولما اوديها تقعد تسولف والحمام كانها تستكشفه بس لبستها قبل العشاء لان جاءت عندي وحده وماراح اكون مركزة معاها

أنا وبناتي
03-02-2015, 10:55 AM
الله يعين حبيبتي

ان شاء الله اخر اليوم ادخل اكتبلك ايش صار معي

او بكره الصباح اذا مافضيت ان شاء الله

بنت وكبرت
03-03-2015, 08:50 AM
لا حبيبتي انا بس في العازيم الكبيره الي تكون عندنا في البيت لاني راح اكون مشغوله وهي تلعب مع الاطفال وهذا شي مو دايما يعني من يوم مابديت معها مالبستها البامبرز الا هذي المره

👍يعطيكي العافية

بنت وكبرت
03-03-2015, 08:58 AM

انا تجربتي مع ولدي الحين عمره 3 سنين بدأت معاه قبل 4 شهور تقريبا لان الاطفال مو مثل بعض لازم يكون مستعد للتجربةوالا ماراح تستفيدي تتعبي بدون نتيجة هي مهارات تختلف من طفل لاخر اول ماتشوفي طفلك مستعد ابدأي معاه

ولدي بدأت معاه لما حسيته مستعد رغم ان الكل كان يقولي اتاخر ولكن كنت ادخل الحمام واخليه يجلس على الكرسي بس بدأ الموضوع جدي لما شفته يجلس تمام على الكرسي
رحت اشتريت حفايظ الكلوت وفهمته انه لو يبغى الحمام يكلمني واتعاملت مع الموضوع بجدية بس نصيحة ابتعدوا عن الصراخ حتى لو طفلك عاند روحي شيليه وانتي حاضناه سولفي معاه ووديه الحمام مثلا انا ولدي متعلق في ابوه اقوله يالله ندخل الحمام زي بابا
ماشاء الله ماتعبت معاه غير أول أسبوع يلعب وينسى نفسه لازم اتحايل عليه لين يدخل بعد اسبوع تركت الحفايظ في البيت والاسبوع الثاني صار المشاوير البسيطةمايلبس وهكدا الحين الحمدلله مايلبسها نهائياً الا في الليل وغالبا يقوم يقول ابغى الحمام وادخله يعني احس انه لسه مو جاهز يتركها بالليل لما يكون جاهز راح يتركها

اما بنتي عمرها سنه ونص لكن لاحظت استعدادها لانها تقلد اخوها وبعون المولى راح ابدأ معاها بس قرأت في احدى المشاركات عن الكلوتات المبطنة ب بلاستيك ياليت اعرف مكان تواجدها وكم سعرها علشان اشتريها وابدأ مع بنوتتي

نورتي التجمع يالغالية و شكرا ع مشاركتنا

و كلامك صح مو كل الاطفال زي بعض 👏

أنا وبناتي
03-03-2015, 10:09 AM
مرحبا حبيبتي بنت وكبرت وين عالغيبه ياقلبي

تقريري لامس

الحمد لله بنتي ماسوتها امي ولا مررره ابدا بس اليوم الصبح لما قامت سوتها لان الحنام كان مشغول وماقدرت تمسك نفسها

انتو شو صار معكم

بنت وكبرت
03-03-2015, 10:21 AM

نورتي التجمع يا الغالية و انا اتفق معاكي ان الاطفال مو كلهم زي بعض بعضم ما شاء الله ما ياخذوون وقت واايد وبعضهم العكس

ان شاء الله تتواصلين معانا بالتجمع و تستفيدين ونستفيد منك😘
ونرتاح كلنا من هالمرحلة

بنت وكبرت
03-03-2015, 10:25 AM
مرحبا حبيبتي بنت وكبرت وين عالغيبه ياقلبي

تقريري لامس

الحمد لله بنتي ماسوتها امي ولا مررره ابدا بس اليوم الصبح لما قامت سوتها لان الحنام كان مشغول وماقدرت تمسك نفسها

انتو شو صار معكم

💋💋💋هلا حبيبتي ام بناتي مشكورة ع مواصلة انه للحين مواصلة بس هالايام كنت مشغولة شويات مع دراسة اولادي و رجعت

شخبارك و شخبار بناتك و شخبار بنوتك مع تعليم

بنت وكبرت
03-03-2015, 10:34 AM
انا الحمدالله لحد الحين مواصلة مع ولدي لحد الحين متجاوب و الحين خفف علي كثير لما قام يطلب بنفسه وتخلصت من التبول الليلي بالفراش 💃بعد ماقمت اقومه بنفسي و آخذه الحمام وقبل ما ينام ادخلعه الحملم و غع كول الفراش ولكن مشكلتي ولدي قام يعاند يوم الجمعة قام عملها ع نفسه متعمد لانه كان زعلان عملها مرتيين ع نفسه و قمت لبسته الحفاض واليوم الثاني بديت من جديد ولا كأنه شي صار

بنت وكبرت
03-03-2015, 11:02 PM
الحمدالله اليوم عدا من دوون اي حوادث و من دون زعل وطول اليوم بنفسه يعملها من دوون ما ساله

افرح كثير لما يعدي من دوون حوادث

بنت وكبرت
03-04-2015, 12:16 AM
تدريب سهل وبسيط: علمي ابنك كيف يستخدم الحمام

على عكس ما قد يبدو أحيانا، فابنك لن يرتدي الحفاضات للأبد. وقريبا جدا سيبدأ في استخدام الحمام، وتستطيعين أن تتركي الحفاضات الزيادة والزنك والكريم التسلخات والمناديل المبللة التي أصبحت جزء لا يتجزء من كل حقيبة يد تحملينها! قريبا جدا سيأتي طفلك جاريا ويقول “ماما، أريد دخول الحمام الآن!”. سوبرماما لديها 5 نصائح لتجعل المرحلة الانتقالية بين الحفاض وإستخدام الحمام:

1- تأكدي أن ابنك مستعد للتخلى عن الحفاض.

ليس كل الأطفال مستعدون للتخلى عن الحفاض في نفس الوقت. إذا بدأتي خطوات التدريب ووجدت ابنك رافض تماما، فأنت تحاربين معركة خاسرة. إذا لم تجدي نتيجة بعد عشر مرات من المحاولة، فتوقفي شهر أو شهرين ثم أعيدي المحاولة. فترة “الهدنة” ستقلل من توتر طفلك وريبته من الموقف.

2-تعزيز العادة بإيجابية.

شجعي ابنك بإعطائه مكافئات إذا استخدم الحمام جيدا. يمكن للمكافأة أن تكون نجمة على وجهه أو قطعة من الحلوى أو وقت إضافي لمشاهدة التلفزيون. سيشجعهم ذلك على تعلم الطريقة الصحيحة للحصول على المكافأة حتى يتحول استخدام الحمام من تدريب إلى عادة.

**

3-أفضل طريقة هي وضع جدول.

ابدأي بأخذ ابنك للحمام كل ساعة ثم بعد كل وجبة **وقبل النوم. هذه الطريقة تساعد الطفل على التنظيم وتساعدك أن تتفادى الحوادث. فالمشكلة التي تواجهها الأمهات عادة هي سؤال الطفل إن كان يريد دخول الحمام. وهو سؤال لا يُنصح به لأن الأطفال في هذا السن لا يدركون تماما احتياجاتهم الجسدية وكيفية السيطرة عليها.

4-القدوة بالقراءة.

هناك الكثير من قصص الأطفال التي تتحدث عن **تدريب استخدام الحمام أو القصرية للأطفال. عادة ما يحب الأطفال هذه القصص ، خاصة إذا كانت مضحكة، و بالوقت سيشعرون بالحافز لتقليد القصص!

5-الصبر مفتاح الفرج.

شريان روحي
03-04-2015, 01:21 AM
هلا وغلا فيكم
موضوع جدا رائع ويناسب الوضع اللي انا فيه الحين احس فقدت الامل في انه يتعلم ويستغني عن الحفاظ
تعبت مع هالولد يعرف الحمام ويعرف كل حاجه بس قاهرني بالعناد عنييييد بشكل كبير يعني يكون يبي الحمام وهو عارف ومتاكد انه محتاج يروح بس يعاند اساله يقول مافي شوي الا يسوي بملابسه ياست منه

بنت وكبرت
03-04-2015, 03:02 AM
هلا وغلا فيكم
موضوع جدا رائع ويناسب الوضع اللي انا فيه الحين احس فقدت الامل في انه يتعلم ويستغني عن الحفاظ
تعبت مع هالولد يعرف الحمام ويعرف كل حاجه بس قاهرني بالعناد عنييييد بشكل كبير يعني يكون يبي الحمام وهو عارف ومتاكد انه محتاج يروح بس يعاند اساله يقول مافي شوي الا يسوي بملابسه ياست منه

هلا حبوبة

حبيبتي لا تياسين شجعي روحج و صبري و قولي كل يوم باقدر ع هالفترة و بقدر اعلم ولدي يدخل الحمام شجعي ولدك بعد اكثر المسالة بس يحتاج لها طولة بااال

بنت وكبرت
03-04-2015, 03:12 AM
**

لامات إستعداد الطفل:

**قد يبدأ الآباء فى تدريب الأطفال على دخول دورة المياه عند سن ½ 2، لكن هناك البعض الذين لا يتوافر لديهم الاستعداد إلا عند أربعة أعوام فلا ينبغي ممارسة الضغط على الأطفال، والمهم هو رؤية علامات الاستعداد لديهم.

**

لا يبلل الحفاضة عند نومه نهاراً أو لمدة ساعتين متصلتين على الأقل (مما يشير إلى نمو عضلات المثانة واكتمال نضجها بقدرتها على اختزان البول والتحكم فى إخراجه).

**

يستطيع التحدث أو التسلق.

**

رغبة الطفل في الاستقلال بذاته، وتلبية احتياجاته مثل ارتداء أو خلع ملابسه.

**

يستطيع المشي أو الجلوس والمحافظة على توازنه.

**

لديه حصيلة من الكلمات البسيطة التي يرددها والمتعلقة بالتبرز والتبول.

**

يقوم بحركات تدل على رغبته فى التبرز مثل الجلوس على ركبتيه أو بإخبار الأم برغبته فى الذهاب لدورة المياه بالإشارة إليها حتى وإن لم يستطع طلب ذلكً كلامياً لصغر سنه وعدم قدرته على التعبير اللفظي.

**

فهم الإحساس الجسدي له برغبته فى التبول أو التبرز الذي يدفعه إلى إخبار المحيطين به قبل أن يحدث.

**

الرغبة فى تغيير الحفاضة المتسخة.

**

قادر على تنفيذ الأوامر البسيطة.

**

رغبته فى ارتداء الملابس التحتانية بدلاً من الحفاضة والرغبة المستمرة فى خلعها.

**

يحب النظافة والترتيب.

**

التعبير عن سعادته عندما يستخدم أفراد العائلة الكبار دورة المياه.

**

الإيجابية فى تعلم استخدام المرحاض.

**

فهم الطفل التعليمات البسيطة وتنفيذها.

**

رغبة الطفل في مراقبتك أو غيرك عند استعمال المرحاض.

**

عندما يبين لك الطفل أنه تبرز، لتغيري له الحفاظة، وهذه كلها مؤشرات على مستوى نضج الطفل وفهم ما هو ضروري لبدء التدريب.

**

**

كيف نبدأ:

**

عندما تشعرين أن طفلك وصل إلى المرحلة المناسبة التي يمكن عندها تدريبه فعليا فما عليك إلا إتباع الآتي:

**

اختاري الوقت الذي تعود أن يقوم طفلك فيه بحمامه اليومي لا تختاري اليوم الذي يكون طفلك فيه يعاني من اضطرابات في الهضم أو الإخراج مثل الإمساك أو الإسهال.

**

اجعلي طفلك يرتدي ملابس سهلة الخلع أثناء بداية التدريب.

**

كما عليك اختيار أل potty أو القصرية ذات الأشكال الجميلة والألوان الزاهية وهذه لينمي ثقافته اثناء الحمام.

**

ضعي القصرية في المحيط العام لطفلك بحيث تكون امام عينه كلما تحرك في ارجاء المنزل ويسهل عليكم الوصول عليها سريعا.

**

إصطحاب الطفل معك إلى الحمام حتى يرغب في تقليدك.

**

اجعلي من وقت الحمام وقت للتسليه والمتعة بان تروي له القصص المسلية.

**

كما انه من الممكن الاستعانة بألعابهم وجعلها أيضا تجلس على ال القصرية لتريهم كيف أن لعبهم تشاركهم فيما يفعلون.

**

لا تجبري طفلك على الجلوس على القصرية حتى لا يكرهها.

**

ساعدي طفلك على التخلص من الحفاضات بشراء ملابس داخليه قطنيه مزركشة وبأشكال جميلة.

**

إذا تبول الطفل أو تبرز أثناء جلوسه على القصرية أظهري له استحسانك وسوف يتعلم بذلك أنه يجب أن يقضي حاجته في القصرية.

**

إذا لاحظت أن طفلك له وقت محدد لقضاء حاجته شجعيه على الجلوس على القصرية في ذلك التوقيت.

**

إذا لم يقض طفلك حاجته في الحال شجعيه على التدريب على الجلوس لفترات أطول ولكن لا تجعليه يجلس عليها أكثر من اللازم حتى لا ترهقيه أو حتى لا يكره تلك العملية ويشعر أنها مملة ومتعبة.

**

وجهي له بعض الملاحظات عندما تشعرين أن طفلك يتوقف للحظات قصيرة شاردا خلال لعبه أو مشيه مما قد يشير إلى عدم راحته ويعكس رغبته البيولوجية غير الواعية بضرورة التبول أو التغوط.

**

من الأفضل استعمال عبارات خاصة يفهمها طفلك على الفور بدلا من توجيه ملاحظة مباشرة فظة أو حتى قد تطلبين منه بكل لطف أن يبلغك عن تبلل حفاضه أو اتساخه.

**

عندما تقومين بتغيير الحفاض فمن الأفضل أن يكون ذلك في غرفة الحمام بدلا من غرفة نوم طفلك.

**

استخدمي تعبيرا سهلا ومناسبا يشير إلى الأعضاء التناسلية بحيث يفهمها طفلك، على ألا ترتبط معاني هذه الكلمات بالاتساخ والاشمئزاز والحياء.

**

تحدثي مع طفلك عن المزايا الحسنة لاستعمال المرحاض، مثل التخلص من الوقت الطويل الذي يستغرقه تغيير الحفاض للطفل مما قد يمنعه من متابعة لهوه.

**

يمكن زيادة كمية السوائل التي يتناولها الطفل مما يزيد من تبوله، وفقا لنظرية تقول إنه كلما ازداد تبول وبلل الطفل كلما تعلم بمدة أسرع كيفية استعمال المرحاض.

**

من الممكن استخدام المكافأة والمنافسة لتشجيع الطفل.

**

يمكن إبداء الانزعاج من الطفل عندما يحصل خطأ ما، ولكن دون عقاب، وعندها يطلب من الطفل إعادة التمرين بالذهاب إلى المرحاض حوالي عشر مرات من أماكن مختلفة داخل المنزل كي يتعلم كيفية الإحساس بنفسه ومعرفة البلل أو الجفاف والتمييز بينهما.

**

**

ما الذي من الواجب تجنبه اثناء هذه الفتره:

**

لا تبدائي في مرحله متقدمه من العمر أو مرحلة متأخرة.

**

لا تضغطي على طفلك.

**

لا تكوني حامل في طفل اخر وعلى وشك الولاده وتفكري في تعويد طفلك على الحمام بمفرده.

لا تستمعي لحديث الاخرين امك ،جدتك ،حماتك وصديقتك جميعهم سيخبركي ان اولادهم بدائوا مبكرين كل طفل وله مراحله وشخصيته ودرجة استعابه ونموه وتقبله.

**

لا تعاقبي طفلك ان قام بالتبول على الارض او في ملابسه هذا سيجعله يخاف ويهرب وقد يحبس البول او البراز مما قد يؤدي به الى مشاكل كثيره اظهرى انك حزينه فقط ليبحث عما يفعله لاسعادك.

**

ان نجح صفقي له وامدحيه واظهري له مدى شطارته وحسن تصرفه فتتولد لديه الرغبه في التحسن والاستمرار.

**

**

مرحلة النوم :

**

وهي من اصعب المراحل التى تصل اليها الام ومن الافضل بدئها بعد تعليمه الحمام الصباحي اذا رغبت في ان تذهبيه للنوم بدون حفاضات استخدمي على السرير المفارش االبلاستيكيه اسفل الملائه لتحمي المرتبه من تبول طفلك اثناء النوم. راجعي طفلك مرتين على الاقل اثناء النوم واحمليه الى الحمام واجلسيه على البوتي او المرحاض ومن الافضل لو كان يمشي جيدا ان تجعليه يقف على السيراميك وهو بارد فهذا ينبهه جيدا. هناك انواع من الاجهزه توضع للطفل اثناء النوم تعمل على اصدار صوت صفير يوقذ الطفل عند الشعور ببدئ البول وهناك نوع من الاضاءه توضع داخل المرحاض او ال potty لطفلك اذا اراد الدخول ليلا بدون مساعده**

**

أنا وبناتي
03-04-2015, 07:42 AM
💋💋💋هلا حبيبتي ام بناتي مشكورة ع مواصلة انه للحين مواصلة بس هالايام كنت مشغولة شويات مع دراسة اولادي و رجعت

شخبارك و شخبار بناتك و شخبار بنوتك مع تعليم

مرحبا حبيبتي الله يعطيک العافيه ويخليلک اولادک ويحفظهم

احنا الحمد لله تماااااام

وبنتي کمان الحين خلاص احسها تعودت واذا انا ماوديتها هي من نفسها تطلب
وامس الحمد لله ماسوتها في ملابسها ولا مره کله في الحمام (اکرمک الله)

بنت وكبرت
03-04-2015, 08:26 AM
مرحبا حبيبتي الله يعطيک العافيه ويخليلک اولادک ويحفظهم

احنا الحمد لله تماااااام

وبنتي کمان الحين خلاص احسها تعودت واذا انا ماوديتها هي من نفسها تطلب
وامس الحمد لله ماسوتها في ملابسها ولا مره کله في الحمام (اکرمک الله)

الحمدالله هذا ثمار الصبر و هانت راح الصعب و ما بقى الا السهل الحمدالله ترى احس ما طولنا كثير بعد التعب تحسي المدة كانت مو كثير بس السالفة يحتاج لها صبر صبر و طوليين بالج وناخذ لامور برتابة ممكن في بداااية نبي كل شي بسرعة يصير ولكن هذا طفل ما يصير كل شي بسرعة بسرعة

الحمدالله

تقريبا صار لي شهرين من بديت اعلمه وبعد باتم معاه شهر وبعدها
بس بيكون فهم عدل وبس كملنا تعليم 👏💃😧😩

moody nice
03-04-2015, 09:03 AM
يسلمووووووووو على التجمع الجميل
بالنسبة لي بنتي في النهار ماصارت تلبس بامبرز
اما ولدي بدأت امس معاه في الليل سالني ليش بابا مايلبس قلت له كبير قال انا كبير قلت خلاص تروح الحمام زي بابا و جربت معاه والحمدلله ماسواها عقبال بنتي

أنا وبناتي
03-05-2015, 08:36 AM
صباح النور علي الجميع

الحمد لله بنتي امس ماسوتها ولا مره

بس بالليل وهي نايمه سوتها بفراشها
غريبه هالبنت مع ان عمرها ماسوتها وهي نايمه حتي اتها استغنت عن البامبرز في الليل قبل النهار بس کمان قبل 3ايام نفس الشي سوتها وهي نايمه مرتين

بنت وكبرت
03-05-2015, 08:43 AM
يسلمووووووووو على التجمع الجميل
بالنسبة لي بنتي في النهار ماصارت تلبس بامبرز
اما ولدي بدأت امس معاه في الليل سالني ليش بابا مايلبس قلت له كبير قال انا كبير قلت خلاص تروح الحمام زي بابا و جربت معاه والحمدلله ماسواها عقبال بنتي

😀☺ الله يحفظه زين عملتي و عقبال بنتك و بنتي ان شاء الله

بنت وكبرت
03-05-2015, 08:44 AM
صباح النور علي الجميع

الحمد لله بنتي امس ماسوتها ولا مره

بس بالليل وهي نايمه سوتها بفراشها
غريبه هالبنت مع ان عمرها ماسوتها وهي نايمه حتي اتها استغنت عن البامبرز في الليل قبل النهار بس کمان قبل 3ايام نفس الشي سوتها وهي نايمه مرتين

ترى عادي تصير كذا لا تحاتين 👍

بنت وكبرت
03-05-2015, 08:48 AM
امس ولدي ولا مرة عملها و لا حتى بالفراش ولحد الحين نايم والحين باقومه واخذه يعملها بالحمام عشان ما يعملها بالفراش 🙈

أنا وبناتي
03-08-2015, 06:44 AM
اسفه صار لي فتره مادخلت

الحمدلله بنتي امس ماسوتها ولا مره ابد حتى وهي نايمه
بس قبل امس سوتها مرتين

بنت وكبرت
03-08-2015, 07:11 AM
لا عادي حتى صارلي يومين ما دخلت التجمع

انا امس ولدي عملها مرة ع نفسه لاني كنت في بيت امي مع ان هو طلبها قلت له روح الحماملاني كنت مشغولة شوي وراح يحوس و عملها ع نفسه 😐

أنا وبناتي
03-09-2015, 07:01 AM
السلام عليكم

كيفكم؟

بنتي امس سوتها مره وحده بس لان اختها ضربتها وقعدت تبكي ومع البكاء سوتها على نفسها

الله يعين

أنا وبناتي
03-10-2015, 09:05 AM
امس بنتي ماسوتها ولا مره الحمد لله حتى وهي نايمه

بنت وكبرت
03-10-2015, 09:36 AM
امس بنتي ماسوتها ولا مره الحمد لله حتى وهي نايمه

انا اليوم ولدي عملها الصبح و هو نايم وامس ولا مرة عملها

أنا وبناتي
03-11-2015, 07:07 AM
لا انا بننتي امس سوتها مره وحده كانت تلعب مع الاطفال ونست نفسها

أنا وبناتي
03-12-2015, 07:09 AM
كمن امس بنتي سوتها مره وحده بالنهار

بنت وكبرت
03-12-2015, 09:49 AM
ولدي امس ابوه لبسه حفاظة عشان كنت مشغولة برع البيت و خليته عند تبوه تعرفون الرياييل مالهم خلق مع انه يدري اني ادربه بس لبساه حفاظ مايبي عوار راس و اليوم بديت معاه
بس كان ولدي يطلب من ابوه يروح الحمام وهو لابس حفاظ وهذا شي وااايد
حلو

moody nice
03-18-2015, 08:26 AM
انا الحمدلله ولدي صار مايلبسها بالليل ومرة مريحني
بنتي تلبس الحفاظة بس في الحضانة وفي الليل اما من العصر الى العشاء لا