سنحاول في هذا المقال تبسيط الأمر , مع تحليل مكونات الشمعة و كيف نتمكن من قرائتها على الرسم البياني , لذلك إليك بعض الملاحظات العامة:


1- open  يعني سعر افتتاح الشمعة , High shadow  هو الظل العلوي الذي يمثل أعلى مستوى سعري وصلت إليه الشمعة ,  Low shadow  هو الظل السفلى الذي يمثل أقل مستوى سعري وصلت إليه الشمعة , close  و هو سعر إغلاق الشمعة و ستنتهى دورة حياتها في هذه النقطة لتبدأ شمعة جديدة في الإنطلاق


2- الشمعة الممثلة باللون الأحمر تمثل زيادة أعداد البائعين ( ممثلين بفريق الدببة Bears الذين تحدثنا عنهم سابقًا) , تكون الأسعار عمومًا في حالة من التراجع و يكون فيها سعر الفتح open أعلى من سعر الإغلاق close.


كيف نقرأ الشمعة على الرسم البياني؟


3- الشمعة الممثلة باللون الأزرق (أو اللون الأخضر أو اللون الأبيض على منصة ميتاتريدر) تمثل زيادة أعداد المشترين ممثلين بفريق الثيران bulls  و يكون فيها سعر الفتح open  أقل من سعر الإغلاق close.


كيف نقرأ الشمعة على الرسم البياني؟


4- طول  جسم  الشمعة (المساحة المستطيلة الملونة بأحد اللونين)  يحدد حجم الصراع أو الإزدحام على عملية البيع أو الشراء بعلاقة طردية حيث كلما زادت المساحة كلما زاد الزخم , فاذا أغلقت الشمعة في سعر أقل من سعر الإفتتاح فإن فريق الدببة يكون هو الفائز , بينما اذا أغلقت الشمعة في سعر أعلى من سعر الإفتتاح فإن فريق الثيران يكون هو الفائز.


5-اذا قرأت أو سمعت جملة تقول ” قامت الدببة بإمساك الثيران من قرونها” , فإن ذلك يعني فوز فريق الدببة و بالعكس اذا سمعت جملة “قامت الثيران برفس الدببة” فإن ذلك يعني فوز فريق الثيران.


6- يتم إكتشاف معنويات السوق عن طريق مراقبة فرص التحول و التوازن بين المشترين و البائعين , توقع وجود منحنى صعود باللون الأخضر يعني توقع سيطرة المشترين على السوق و تحول حركة التداول نحو الشراء و من ثم زيادة الأسعار , و العكس صحيح , توقع منحنيات هبوط باللون الأحمر يعنى توقع سيطرة البائعين على السوق و تحول حركة التداول نحو البيع و من ثم إنخفاض الأسعار.


7- يرمز لسيطرة المشترين على السوق بمصطلح bullish  , بينما يرمز لسيطرة البائعين على السوق بمصطلح bearish


8- اذا تساوى سعر الإقفال مع سعر الإفتتاح , تعرف هذه الحالة بحالة التوازن , و تشير إلى حالة الحذر المسيطرة على السوق , و تعمى أيضًا ان كلا الجانبين قد حققا أرباحًا لا بأس بها لكن دون أن يحسم أحدهما الموقف لصالحه.


9- هناك علاقة عكسية ما بين عدد الفريمات و عدد الشموع , فكلما زادت مدة الفريم كلما قل عدد الشمعات , و كلما استخدمنا فريم لإطار زمنى صغير كلما كانت حركة الأسعار أدق.


10- الفريم اليومي يبدأ في تمام الساعة الثانية صباحًا بتوقيت القاهرة , و بداية الفريم الإسبوعي تكون في تمام الساعة الثانية صباحًا يوم الإثنين.


11- مؤشر jam dinding  هو من المؤشرات الهامة في هذا الصدد ,
broforex site