ورق اللورا

ورق اللورا أو ورق الغار أو أحد التوابل التي تضاف إلى الطعام لتعطيه نكهة مميزة، وتعرف في الدول العربية باسم "أوراق الغار"، وهي شجرة ذات أصول هندية دائمة الخضرة، وتستخدم في الأصل في الطهو، وصناعة العطور.

فوائد ورق الغار
فوائد ورق الغار الصحية:-

- يخفض مستوى السكر والكولسترول في الدم إلى مستواه الطبيعي؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تزيد قدرة الجسم على إنتاج الإنسولين، مما يجعله علاجاً ملائماً لمرضى السكري من النوع الثاني، حيث يجفف ويستهلك بشكلٍ يومي لمدة شهر. 

- يعزّز عملية الهضم، وتساعد على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن، والإمساك، وحرقة المعدة، وحركة الأمعاء غير المنتظمة، إذ يمكن شرب شاي ورق الغار الساخن للتخلص من هذه المشاكل؛ لاحتوائها على الإنزيمات التي تقلل تكسير البروتينات، ومن الممكن استخدامها لعلاج عسر الهضم، بإضافة خمسة غرامات من الأوراق إلى قطعة من الزنجبيل، وغليها في 200 ملليلتر من الماء، ثمّ إضافة العسل إليها، وتناولها مرتين كلّ يوم. 

- يحمي القلب من النوبات القلبية، وتقي من الإصابة بالسكتات الدماغية؛ لاحتوائه على مواد قيمة مثل الساليسيلات، والمغذيات النباتية، وحامض الكافيك، والروتين التي تحسن صحة القلب وتعززها، حيث من الممكن غلي ثلاثة غرامات من أوراق الغار مع أربعة غرامات من الزهور البرية في 300 ملليلتر من الماء إلى أن يصبح الماء 75 ملليلتراً ثمّ يصفى ويشرب. 

- يكافح أعراض الإنفلونزا، والبرد، والالتهابات، والرشح، والسعال. 

- يخفف آلام الروماتيزم، والمفاصل، والآلام العامة كالصداع العادي والصداع النصفي. 

- يقي من الإصابة بأنواع متعددة من مرض السرطان؛ لاحتوائه على حامض الكافيك، والإيجينول، والكيرسيتي، ومضادات الأكسدة التي تمنع انتشار الخلايا السرطانية. 

- يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، كما يعالج الإفرازات المهبلية.

- يسرّع عملية النوم، ويقي من الإصابة بالأرق.

فوائد ورق اللورا للبشرة
يؤخّر ظهور التجاعيد، ويساعد على شد الجلد. يساعد على التئام الجروح الناتجة عن لسعات الحشرات، ولدغات الأفاعي، والجروح، والكدمات؛ لاحتوائه على مضادات البكتيريا، ومضادات الفطريات. 

فوائد ورق اللورا للشعر
يعالج تساقط الشعر، ويخلص من قشرة الرأس. يخلص من القمل ويقضي عليه.

https://dietitian.sa/blog/art/...