أضرار الحمية الخاطئة

كل منا يحلم بجسم رشيق مثالي يساعده علي أن يعيش الحياة بمنتهي المثالية ولكن قد يؤدي هذا الحلم إلي أتباع أساليب خاطئة تؤثر عليه وعلي صحته بالسلب ففي هذا المقال سنتوضح ماهي إضرار الحمية الخاطئة وماينتج عنها .

أضرار الحمية الخاطئة


  • الشعور الدائم بالتعب ، حيث إن هذا النوع من الحميات الغذائية، يحرم الجسم من العناصر الغذائية الهامة مثل المعادن والفيتامينات، لذا يصبح الجسم غير قادر على القيام بأي نشاط حتى لو كان بسيط، كما يشعر الشخص بالدوخة المستمرة ويفقد توازنه.
  • الإصابة بمرض سوء التغذية أو ما يطلقون عليه” الأنميا”، هذا المرض بالرغم من أن البعض يعتقد أنه بسيط، إلا أنه من الأمراض المدمرة، حيث إنه يقضي على الجهاز المناعي للإنسان، ويصبح الشخص ذو مناعة ضعيفة، وبالتالي يصاب بالكثير من الأمراض، لأن الجسم لا يتمكن من مقاومتها.
  • يعتقد البعض أن هذه الحميات تمكنه من خسارة الوزن سريعاً، ولا يلتفتون إلى أنها تخلص الجسم من نسبة كبيرة من الماء، وهذا أمر خطير فالماء مكون أساسي من مكونات الدم، كما يساعد جميع أجهزة الجسم على القيام بمهامها، مثل المعدة والكبد والكلى، وبالتالي فنقص نسبة الماء في الجسم تعني عدم قدرة الأجهزة على القيام بوظائفها بشكل جيد.
  • النزول السريع للجسم يؤدي إلى ظهور الترهلات، التي تعتبر أخطر من الدهون، حيث إنها تجعل شكل الجسم سئ للغاية، ومن الصعب التخلص منها بعد ذلك، إلا من خلال ممارسة تمارين شاقة ومتعبة لشد الجسم مرة آخرى.
  • الحميات الغذائية الخاطئة لا تؤدي إلى نقص الدهون أو التخلص منها كما يعتقد البعض، بل إنها تنقص من كتلة العضلات والماء، وبالتالي يفقد الشخص القدرة على القيام بأي عمل شاق بعد ذلك.
  • معظم الحميات الغذائية الخاطئة، تقوم على عدم تناول الألبان ومشتاقتها، والإكتفاء بتناول الخضار الطازج كالخيار والجزر والفاكهة مثل التفاح والموز، وهذا الأمر يجعل الشخص عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام، بسبب عدم إحتواء الأطعمة التي يتناولها على الكالسيوم.
  • جميع الأشخاص الذين يتبعون هذا النوع من الحميات الغذائية، يعانون من ضعف الشعر وتساقطه بشكل مبالغ فقط، وذلك لأن الجسم محروم من جميع العناصر الغذائية الهامة، التي تمد جميع أعضاء الجسم بالطاقة، وبالتالي من الطبيعي أن يتساقط الشعر ويجف الجلد.

    أفضل حمية غذائية 
  • الإكثار من شرب السوائل يشترط في الرجيم الناجح شرب لترين من الماء في اليوم الواحد، مع الحرص على شرب كوب من الماء قبل الوجبات الرئيسة، وذلك لأنّ الماء يعطي شعواًر مؤقتاً بالشبع ويحد من الشهية، وبالإمكان شرب كميات معتدلة من العصائر والمشروبات الساخنة واستعمال السكر الصناعي لتحلى.
  • عدم تناول وجبات كبيرة وتوزيعها إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة على طول اليوم، ويشترط خلال أكل الوجبة الجلوس على سفرة الطعام والابتعاد عن ما يلهي مثل التلفاز وذلك حتى تكون مدرك لكمية الطعام التي تتناولها، ويعتبر تناول قضمات صغيرة من الطعام مع مضغها بشكل جيد قبل بلعها من أفضل الطرق للشعور بالشبع بشكل سريع.
  • البدء بتناول السلطة قبل وجبات الطعام الرئيسية حتى لا تضطر لتناول كميات كبيرة من الطعام حتى تشعر بالشبع، ويفضل تناول الوجبات الرئيسية في طبق صغير للحد من كميات الطعام التي توضع في الطبق وتدخل للجسم.

    – لا تجوّع نفسك لأنّ الشعور الشديد بالجوع يدفع بالجسم إلى الأكل بشراهة ودون قيود، فعند البدء بالشعور بالجوع من الممكن تناول الفواكه أو كميات محددة من الحلويات.

    – التوقف عن تناول الطعام بعد الساعة السابعة، وذلك لأن تناول الطعام في وقت متأخّر لا يمنح الجسم فرصة لحرق السعرات الحرارية الداخلة إليه فتتحول إلى دهون.

    – عدم السهر ومحاوله النوم بدرى قدر الامكان يقال ان النوم مساءا على الأقل 6 ساعات يساعد الجسم على الحرق وتقليل الشهية لليوم التالي
  • المحافظه على مواعيد تناول الطعام مبكرا مثلا الفطار فى حدود الساعة 9 : 10 والغداء على الساعة 3 او4 والعشاء من 9 او10مساءا خاصة وجبة الإفطار تكون مبكرا حتى يعمل نظام الحرق الداخلى ولا تتأخر عن الساعة 4 فى الغذاء لأن نظام الحرق الداخلي يعمل ببط بعد الرابعة والجسم يميل للتخزين
  • الالتزام بكميات الاكل الموجودة بنظام الرجيم مثلا صدر فرخه يعنى ربع فرخه فقط وثمرة الفاكهه يعنى واحدة بس مش 2 وطبق السلاطه يكون صغير يعنى حوالى 8 ملاعق والارز 3ملاعق فقط ولو بسمتى يبقى 6 ملاعق والخضار يبقى طبق صغير
  • الاسناكس بين الوجبات مهم جدا مثلا بعد الفطار بساعتين ثمرة فاكهه وبعد الفاكهه بساعتين 3 خيارات وجزرايه او 3ثمرات بروكلى وجزرايه وبعد الغداء بساعتين ثمرة فاكهه وبعدها بساعتين 3خيارات وجزرايه او 3بروكلى وجزرايه والفاكهه المسموح بيها هى تفاح كمثرى جوافه برتقال يوسفى 8 حبات فراوله او حبه واحدة كيوى او 2 شريحه اناناس طازح وليس معلب او 3ثمرات خوخ صغيرين وممنوع البلح والمانجو والتين والموز والمشمش والعنب والكاكا
  • عدم حذف اى وجبات او اى مكون من مكونات الوجبات بالدايت بمعنى يلزم الالتزام بالمكتوب ولكن ممكن نبدل فى حاله الضرورة يعنى ممكن مثلا لحمه بدل الفراخ ويكون طبعا خالي من الدهون والجلد
  • أخصائي تغذية